خبر ⁄منوعات

كيف تعلمين طفلك التعامل مع حالات الطوارئ؟

كيف تعلمين طفلك التعامل مع حالات الطوارئ؟

عمّان- رغم أنه لا أحد منا يرغب في تخيل أنه يخوض تجربة حالة طوارئ سواء مع أطفالنا أو من دونهم، فإن تعليم الطفل ما يجب فعله في مثل هذه الحالات يمكن أن ينقذ بعض الأرواح، وليس من المبكر أبدا البدء في زيادة وعيه عن كيفية التعامل مع هذه الحالات.

ولكن من الضروري التعامل مع هذا الموضوع بحذر، والتأكد من تجنيب الطفل الشعور بالقلق أو الخوف عند مناقشة احتمال وقوع الحالات الطارئة، وفق الخبراء.

تقول المستشارة الأسرية التربوية الدكتور أمل بورشك، في حديثها للجزيرة نت، إن "أهمية تعليم الطفل التعامل مع حالات الطوارئ تكمن في درء وقوع أي حادث قد يودي بحياته أو حياة الآخرين، لا قدر الله".

وربما يبدأ الوالدان في هذا النوع من التدريب بعد عمر الرابعة، في حال كانت لدى الطفل مهارات نطق سليمة ويحسن التعامل مع الأجهزة، مع اقتناع الوالدين بأهمية تدريبه على التحدث وبهدوء ومن دون انفعال، واستخدام كلمات محددة تفي بإنقاذ روح ما في محيطه، حسب بورشك.

وتضيف المستشارة الأسرية: "نحن اليوم نشاهد كثيرا من التسجيلات المرئية التي تؤكد أهمية تدريب الأطفال على حالات الطوارئ، بالإضافة إلى مشاهد توضح أن الأطفال يتصرفون بطرق تدعو للدهشة حتى وإن لم يفهموا ما يقولون".

وتؤكد أن تعليم الطفل أمر مطلوب وبشدة لسد الفجوة بشأن حسن التعامل مع الحالات الطارئة.

تقول المستشارة بورشك إن موظفي الطوارئ مدربون بقوة لاستقبال أي صوت يستنجد بهم، ومن الممكن أن يكون الطفل هذا الصوت، لكن لا بد من تدريبه وزرع الثقة بسلوكه، وتوجيهه بعناية، وتقبل ما يصدر عنه من أخطاء، مع الابتعاد عن الانفعالات المبالغ بها.

وتضيف أنه يمكن الاستفادة من فيديوهات أو مواقع خاصة لتدريب الأطفال والاهتمام بصحتهم النفسية والجسدية، وتوضيح آلية التعامل مع رقم الطوارئ والجمل التي يمكن للطفل ترديدها للتعامل مع مثل هذه الحالات.

وترى بورشك أنه يمكن توظيف القصة والدراما وتمثيلها على مستوى العائلة للتوعية والتدريب على مثل هذه الحالات، مشيرة إلى أنه بإمكان العائلات مع أطفالهم تشكيل نواة لحل مشكلة طارئة.

بدورها، تقول المتخصصة النفسية الدكتورة سلام عاشور -للجزيرة نت- يستطيع الوالدان البدء في تدريب أطفالهم على حالات الطوارئ في سن مبكرة، ويمكن أن يساعد ذلك في جعل أطفالهم يشعرون بالثقة في قدرتهم على التعامل مع المواقف الصعبة.

وتقترح بعض النصائح لتدريب الطفل على حالات الطوارئ، ومنها:

ولضمان معرفة أن طفلك سيتمكن من التصرف السليم عند حدوث حالة طارئة، إليك مجموعة من الخطوات الضرورية لتعليم الطفل الاتصال برقم الطوارئ، وفق ما نشره موقع "ستبينغ ستونبيسا":

المصــدر

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل