خبر ⁄اقتصادي

الجنيه السوداني يطيح بمحافظ بنك السودان المركزي

الجنيه السوداني يطيح بمحافظ بنك السودان المركزي

متابعات- 

نقلت إذاعة بلادي التابعة لجهاز المخابرات العامة، خبرا عن قرارات صدرت بإعفاء محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق وعدد من مدراء الإدارات والفروع.

وكان محافظ بنك السودان المركزي برعي الصديق، عزا أسباب تدهور الجنيه إلى زيادة حجم السيولة بسبب تراجع إيرادات وزارة المالية من ضرائب وجمارك وغيرها، علاوة على النشاط المحموم لتجار السوق الموازي.

وتدهور سعر الجنيه السوداني في السوق الموازي مقابل الدولار الأمريكي وبلغ 1550 جنيه.

وكشف المحافظ عن امتلاك البنك المركزي احتياطات جيدة من النقد.

وعيّن الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، برعي الصديق علي أحمد في مارس 2023م، محافظًا جديدًا للبنك المركزي، خلفا لـ”حسين يحيى جنقول”.

 

وشغل برعي الصديق، نائب محافظ البنك المركزي في 23 مارس 2022، ثم شغل منصب المدير العام لشركة مطابع السودان للعملة سابقًا، وعمل بعدد من إدارات البنك أبرزها: السياسات والبحوث، الأسواق المالية والنقد الأجنبي، الرقابة المصرفية، المراجعة الداخلية.

 

تخرج في كلية الاقتصاد جامعة الخرطوم في العام 1985 بدرجة الشرف، التحق برعي الصديق علي بخدمة بنك السودان المركزي في العام 1986.

مثّل بنك السودان المركزي في العديد من اللجان والورش والمؤتمرات الإقليمية والدولية، وشارك في التفاوض باسم البنك المركزي في العديد من المحافل الدولية، وعمل عضواً بعددٍ من مجالس إدارات المؤسسات المالية والمصرفية

alzaawia.net

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل