خبر ⁄سياسي

الشرطة تناشد المواطنين بضرورة التبليغ عن الجرائم عبر منصة البلاغ الإلكتروني

الشرطة تناشد المواطنين بضرورة التبليغ عن الجرائم عبر منصة البلاغ الإلكتروني

 

رصد: سليمان مصطفى 

 

  ناشد الناطق الرسمي بأسم الشرطة العميد شرطة فتح الرحمن محمد توم، المواطنين بضرورة التبليغ عن  الجرائم عبر منصة للبلاغ الالكتروني (sudanpolce.net) أو الرقم 223 حتي تتمكن الشرطة من القيام بدورها وكشف عن  استقبال منصة البلاغ الالكتروني منذ مطلع يونيو 2023 وحتي تاريخ 13 أبريل2024م (36814) بلاغاً عن المركبات المفقودة و (13062) بلاغاً عن التعدي علي المال (163) بلاغاً عن التعدي علي النفس (49) بلاغاً عن الاشخاص المفقودين .

مشيرا  إلى تعرض المواطنون منذ اشتعال معركة الكرامة  للنهب والسرقة والانتهاكات المتعددة من قِبَل المليشيا المتمردة، اعداء الحياة والحضارة والانسانية. لم تسلم اقسام ومراكز ومباني قوات الشرطة من الدمار والنهب والتخريب، مما اعاق الشرطة في القيام بدورها في حفظ الامن والنظام وحماية ارواح واعراض المواطنين من الانتهاكات. 

 

واستعرض قيام الشرطة بعدد من الخطوات المهمة لضبط المنهوبات والمسروقات بداية بفتح بلاغات المركبات المفقودة علي الفور يتم حظرها بنظام المرور.وقد تمكنت الادارة العامة للمرور من ضبط عدد من المركبات حينما حاول حائزوها الجدد ترخيصها. كما تم ارسال قائمة بالمركبات المفقودة للانتربول واستجابت دوله جنوب السودان وقامت بحجز(365) مركبة من اصل عدد كبير من المركبات التي هُرِّبت لدولة جنوب السودان. ايضا قامت رئاسة قوات الشرطة بإرسال مامورية وقفت علي المركبات المفقودة.

كما التقي السيد وزير الداخلية والسيد مدير عام قوات الشرطة بمبعوث من وزارة خارجية دولة النيجر بشان التنسيق لاسترداد السيارات التي دخلت دولة النيجر . 

وفي اجتماعات الايابكو  تم التنسيق مع مدراء الشرطة بالمحيط الاقليمي للتعاون في استرداد اي سيارة دخلت دولهم ابان فترة هذه الحرب، على ان تكون مسجلة ضمن المنهوبات. 

 

وأوضح أن الشرطة تعي تماما ما ينتظرها من مهام جسام وفي ذلك وضعت خطة اطارية اودعتها منصة مجلس الوزراء منذ سبتمر ٢٠٢٣م. ووفق توجيهات السيد وزير الداخليه تمت ترجمة محاور الخطة لانشطةٍ ومشروعات وبرامجَ وميزانية وقيد زمني للتنفيذ واليات تنفيذ  يجري الان الاعداد لها من توفير معينات عمل وتدريب القوات في دورات مختلفة خاصة. حيث تم تخريج عدد كبير من منسوبي شرطة الولايات استعدادا للقيام بهذا الدور وصلت طلائعُهم الان لولاية الخرطوم وباشروا مهامَهم.

لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل