خبر ⁄سياسي

السودان : ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي بسبب الجوع وندرة المياه

السودان : ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي بسبب الجوع وندرة المياه

بورتسودان، 26 سبتمبر 2024 ــ كشف فريق الأمم المتحدة القطري الإنساني في السودان، يوم الخميس، عن ارتفاع حالات الاستغلال الجنسي بسبب الجوع وندرة المياه.

وتواجه النساء في السودان، باعتبارهن الفئة الأضعف في خضم النزاع القائم، سلسلة من الانتهاكات تشمل الاستغلال والعنف الجنسي وفقدان الوظائف.

وقال الفريق في بيان تلقته “سودان تربيون”: “نشهد حالات مقلقة من الاستغلال الجنسي نتيجة انعدام الأمن الغذائي وندرة المياه، إلى جانب محدودية الوصول إلى خدمات الرعاية والدعم للناجيات بعد الاغتصاب.”

وأشار الفريق إلى حدوث زيادة بنسبة 288% في عدد الناجيات اللاتي يطلبن خدمات إدارة حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي، خلال الفترة من يناير إلى يوليو 2024.

وأضاف أن هذا العدد يمثل جزءًا صغيرًا من النطاق الحقيقي للانتهاكات وانتشارها، حيث يُعتقد أن الظاهرة أكثر انتشارًا وتدميرًا للنساء والفتيات في جميع أنحاء السودان.

وتُعرف “إدارة حالة العنف القائم على النوع الاجتماعي” بأنها طريقة منظمة لتقديم المساعدة للضحايا، تشمل إعلامهم بالخيارات المتاحة، وتحديد المخاوف والمشكلات التي يواجهونها، ومتابعتهم بطريقة منسقة.

وذكر الفريق أن التقارير الواردة من الخرطوم والجزيرة تشير إلى ارتفاع مقلق في حالات اختطاف النساء والفتيات، وتعريضهن للاغتصاب، والزواج القسري، والاستغلال الجنسي.

ودعا الفريق السلطات المحلية والوطنية إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية أرواح وكرامة ورفاهية النساء والفتيات وضحايا العنف الجنسي، وكذلك العاملات في المجال الإنساني.

وأضاف أن المنظمات الوطنية التي تقودها النساء تستجيب لهذه الانتهاكات، وتقدم خدمات منقذة للحياة وتدعم الضحايا في بعض المناطق الأكثر تضررًا، رغم التحديات التي يفرضها الصراع المستمر وانعدام الأمن.

ويتألف الفريق القطري للعمل الإنساني في السودان من وكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة، إضافة إلى المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية.

sudantribune.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل