خبر ⁄سياسي

خبير: السودان على حافة الكارثة بعد الفشل الدولي

خبير: السودان على حافة الكارثة بعد الفشل الدولي

يرى لينش أن ما نراه في السودان “يعبر عن فشل منهجي للأمم المتحدة.. والافتقار للإرادة السياسية للأمين العام والوكالات التابعة له”.

التغيير: وكالات

قال الكاتب والباحث الأمريكي المتخصص في الشأن السوداني، جاستين لينش، إن “السودان على حافة الكارثة: فشل دولي وإخفاقات أممية”.

وجاء حديث الخبير في الوقت الذي ألقى فيه قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بالتزامن مع تنفيذ الجيش السوداني غارات جوية وقصفا مدفعيا، الخميس، في الخرطوم تزامنا مع خوضه قتالا “شرسا” ضد قوات الدعم السريع في العاصمة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أعرب الأربعاء، عن “قلق بالغ إزاء تصعيد النزاع في السودان”.

“أمة تنزلق إلى الكارثة”، هكذا وصف لينش، ما يحدث في السودان في حديثه لقناة (الحرة) الأمريكية، منتقدا ضعف استجابة المجتمع الدولي والتحركات الدبلوماسية تجاه الأزمة في السودان، مؤكدا أن التحركات التي حدثت قبل عقدين كانت أكبر.

ويرى لينش أن ما نراه في السودان “يعبر عن فشل منهجي للأمم المتحدة.. والافتقار للإرادة السياسية للأمين العام والوكالات التابعة له”.

وحذر المفوض السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأربعاء من أن الأوضاع مروعة في السودان.

وقال “إذا لم يمت الناس بالرصاص، فإنهم يموتون من الجوع. وإذا تمكنوا من البقاء على قيد الحياة، يواجهون الأمراض أو الفيضانات أو التهديد بالعنف الجنسي وغيرها من الانتهاكات المروعة التي لو ارتكبت في أماكن أخرى لتصدرت عناوين الصحف اليومية، في حين لا يحصل هذا هنا”.

والسودان من بين الملفات التي تتصدر جدول أعمال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، ويهيمن تدهور الأوضاع الإنسانية وأزمة اللاجئين على المناقشات المتعلقة بالسودان.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل