خبر ⁄سياسي

تقرير مثير لـبي بي سي عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع ضربوني وأمروني بخلع

تقرير مثير لـبي بي سي عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع ضربوني وأمروني بخلع

رصد – نبض السودان

سردت نساء سودانيات تفاصيل العنف الجنسي المروِّع وجرائم الاغتصاب الشنيعة التي يتركبها منسوبو قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني منذ حوالي عام ونصف العام. وشاركت النساء في تقرير نشر اليوم السبت 28 أيلول/سبتمبر 2024، تفاصيل مؤلمة عن المخاطر التي يواجهنها في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

تسيطر قوات الدعم السريع على مناطق واسعة في وسط وغرب وجنوب البلاد، بما في ذلك أجزاء من العاصمة الخرطوم وإقليم دارفور وكردفان الكبرى وولاية الجزيرة وسنار. كشفت تقارير عديدة عن انتهاكات دامية قامت بها هذه القوات في مناطق سيطرتها بما يرقى إلى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وفوق ذلك جرائم العنف الجنسي والاغتصابات التي تصفها مبادرة نساء القرن الأفريقي بـ”الممنهجة”.

وتساءلت إحدى السيدات اللائي استنطقتهن “بي بي سي” عن لماذا لا يساعدهن العالم في مواجهة هذه الجرائم المروّعة، قائلة إن “بعض الفتيات تجبرهن قوات الدعم السريع على الاستلقاء في الشوارع ليلًا. وإن عُدنَ متأخرات من السوق، تحتجزهن قوات الدعم لخمسة أو ستة أيام”.

وألقت إحدى النساء اللاتي تحدثت إليهن بي بي سي باللوم على قوات الدعم السريع في اغتصابها. أوضحت هذه السيدة أن رجلين مسلحين اقتحما منزلها وحاولا اغتصاب ابنتيها، إحداهما تبلغ من العمر (17) عامًا والأخرى ذات (10) أعوام. وقالت: “طلبتُ من الفتاتين الوقوف خلفي، وقلت لقوات الدعم السريع: إذا كنتم تريدون اغتصاب أحد، فليكن أنا”.

أضافت: “ضربوني وأمروني بخلع ملابسي. قبل أن أخلعها، طلبت من فتياتي المغادرة. أخذوا الأطفال الآخرين وقفزوا فوق السياج. ثم استلقى أحد الرجال فوقي”.

nabdsudan.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل