خبر ⁄سياسي

تقدم للجيش في بحري وغموض بالمقرن والدعم السريع يصد هجوما على الجيلي

تقدم للجيش في بحري وغموض بالمقرن والدعم السريع يصد هجوما على الجيلي

الخرطوم: 29 سبتمبر 2024: راديو دبنقا

تواصلت المعارك بين الجيش والدعم السريع صباح اليوم الأحد لليوم الرابع على التوالي في منطقة المقرن بوسط العاصمة الخرطوم، إضافة إلى اشتباكات عنيفة في محيط سلاح المدرعات باتجاه اللاماب جنوبي الخرطوم. كما نفّذ الجيش غارة جوية على مناطق الدعم السريع بحي المعمورة في الخرطوم، فيما قصف الدعم السريع بالمدفعية الثقيلة بصورة متقطعة تجاه مواقع الجيش.

ومساء أمس السبت، عمت الاحتفالات عدداً من مدن السودان التي يسيطر عليها الجيش بجانب بعض احياء القاهرة ذات الوجود الكثيف للسودانيين مساء أمس السبت وذلك إثر تردد أنباء عن سيطرة الجيش على مصفاة الجيلي بشمال الخرطوم، فيما نفت مصادر عسكرية متعددة سيطرة الجيش على مصفاة الجيلي.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان إنها صدت هجوما شنه الجيش بهدف التوغل عبر محور مصفاة الجيلي وأوضحت إنها كبدت القوات المهاجمة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، وطاردتها حتى بوابات شندي.

الدعم السريع يصد هجوما على مصفاة الجيلي يةم السبت- تحرير : راديو دبنقا

وقالت صفحة باسم لجان مقاومة حجر العسل جنوبي شندي على فيسبوك إن قوات الدعم السريع فرضت سيطرتها على مناطق جنوب حجر العسل بعد انسحاب الجيش منها.

واتهمت الصفحة قوات الدعم السريع بنهب وترويع المواطنين، وأدانت تلك الفعال وحذرت الجيش من اقحام المواطن البسيط في هذه الحرب.

كما اتهمت الدعم السريع بالهجوم على مستشفى السقاي الريفي بثلاث عربات مقاتلة على متنها 13 فرد ونهب مقتنيات الأطباء والعاملين وذوي المرضى معللة ذلك باستقبال المشفى عدد من مصابي الجيش.

ومن المتوقع أن يجدد الجيش هجومه على مصفاة الجيلي بهدف ضمان الالتحام بين القوات القادمة من نهر النيل مع قوات الكدرو وأمدرمان التي تنشط في بحري والتحرك لفك الحصار عن سلاح الإشارة في بحري والقيادة العامة بالخرطوم.

وكشفت مصادر متعددة عن التحام جيش أمدرمان مع جيش منطقة الكدرو والانفتاح في مناطق الحلفايا والوصول إلى محطة الكيلو ومنطقة البراحة التمدد جنوبا عبر شارع المعونة.

ونشرت صفحات موالية للجيش على وسائل التواصل الاجتماعي الاتجاه نحو احياء شمبات الاراضي – الصافية – اجزاء من المزاد بينما انسحبت قوات الدعم السريع نحو امتداد شمبات.

انفتاح الجيش في بخري – تحرير راديو دبنقا

وفي المقرن، اكتنف الغموض الأوضاع في المنطقة مع استمرار المعارك العنيفة صباح ونشر كل طرف مقاطع فيديو يؤكد فيها امساكه بزمام المبادرة.

المعارك في المقرن

وشنت قوات الدعم السريع قصفا مدفعيا على أحياء امدرمان بانت وما جاورها، وتسببت في إصابات عديدة وسط المواطنين جاري حصرهم.

وفي امدرمان، عادت شبكات الاتصالات والإنترنت امس السبت بعد انقطاع دام اكثر من 48 ساعة.

وفي شمال دارفور، شهدت الأوضاع في الفاشر هدوءا نسبيا صباح اليوم مع قصف مدفعي محدود.

وفي ولاية كسلا شهدت المدينة مساء أمس احتفالات وإطلاق نار الرصاص من جهات عديدة نظاميين ومواطنين. حيث أصيبت طفلة بطلق ناري داخل منزلها ونقلت إلى مستشفى كسلا التعليمي حيث ستخضع لعملية جراحية، كما تعرضت بعض الأسر لنهب هواتفها بواسطة مسلحين.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل