خبر ⁄اقتصادي

ارتفاعات جماعية في وول ستريت..ناسداك يرتفع بأكثر من 2 وإنفيديا تطارد الـ 120

ارتفاعات جماعية في وول ستريت..ناسداك يرتفع بأكثر من 2 وإنفيديا تطارد الـ 120

Investing.com - ارتفعت الأسهم الأمريكية بقوة مع انطلاقة السوق الأمريكي اليوم الخميس، مدعومة ببيانات سوق العمل الإيجابية في أعقاب بدء الاحتياطي الفيدرالي دورة التيسير النقدي بتخفيض كبير بمقدار نصف نقطة مئوية.

في تمام الساعة 17.23 بتوقيت الرياض يرتفع مؤشر إس آند بي 500 بـ 1.58% ويرتفع مؤشر ناسداك بـ 2.55% ويرتفع مؤشر داو جونز الصناعي بـ 0.97%. كذلك يرتفع مؤشر راسل للشركات متوسطة رأس المال بأكثر من 2%.

فيما يهبط مؤشر التقلب VIX بـ 10%. 

ارتفاع طلبات إعانة البطالة بأقل من المتوقع

ارتفع عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة لأول مرة بأقل مما كان متوقعًا الأسبوع الماضي، حيث بلغ عدد طلبات إعانة البطالة الأولية 219,000 طلب في الأسبوع المنتهي في 14 سبتمبر، مقارنةً ب 231,000 طلب في الأسبوع السابق. كان الاقتصاديون قد توقعوا رقمًا إجماعيًا قدره 230 ألفًا.

بدأ البنك المركزي الأمريكي أحدث دورة لخفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء، حيث خفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ مارس 2020 بمقدار 50 نقطة أساس ضخمة إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5%.

وقال جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إن المخاطر بين ارتفاع التضخم والمزيد من الضعف في سوق العمل أصبحت الآن متوازنة بالتساوي، وأن البنك المركزي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة أكثر وسط ثقة متزايدة في أن التضخم سينخفض.

ويمثل هذا التخفيض بداية دورة تيسير من المرجح أن تشهد أسعار الفائدة المزيد من الانخفاض في الأشهر المقبلة. وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي إن الجزء الأكبر من صانعي السياسات يتوقعون خفضين آخرين بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، لكن الأسواق تتوقع المزيد.

ويتوقع سيتي بنك Citi أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في اجتماعه في نوفمبر.

لا أتوقع أن نشهد أسعار فائدة منخفضة للغاية أو سلبية عند الوصول إلى مرحلة الحياد لأسعار الفائدة.

جيروم باول

ومع ذلك، فإن الحماس بشأن التخفيضات المستقبلية كان محدودًا بسبب تصريح باول بأن الاحتياطي الفيدرالي لا ينوي العودة إلى حقبة أسعار الفائدة المنخفضة للغاية. وكان البنك المركزي قد خفض أسعار الفائدة إلى مستويات قريبة من السلبية لتعويض تأثير جائحة كوفيد-19.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي إن سعر الفائدة المحايد للبنك المركزي من المرجح أن يكون أعلى بكثير مما كان عليه في الماضي، على الرغم من أنه لم يحدد مقدار ذلك.

داردن ترتفع بعد صفقة أوبر

هناك المزيد من الأرباح التي يجب استيعابها يوم الخميس، بما في ذلك من عملاق الشحن فيديكس (NYSE:NYSE:FDX)، وشركة لينار لبناء المنازل (NYSE:LEN).

مطاعم داردن (رمزها في بورصة نيويورك:DRI) ارتفع السهم بنسبة 9٪ بعد أن قال مالك حديقة الزيتون إنه أبرم صفقة توصيل مع شركة أوبر تكنولوجيز (NYSE:UBER).

ديل تكنولوجيز (رمزها في بورصة نيويورك:DELL) ارتفع السهم بأكثر من 3٪ بعد أن أعلنت الشركة المصنعة لأجهزة الكمبيوتر عن توزيع أرباح نقدية ربع سنوية.

نظرة على أسهم التكنولوجيا

ترتفع أسهم الكبار السبع بشكل جماعي في تداولات اليوم. حيث ترتفع لإنفيديا بـ 5.08% إلى 119.13 دولارًا وترتفع آبل (NASDAQ:AAPL) بـ 4.12% إلى 229.8 دولارًا. كذلك ترتفع ميتا (NASDAQ:META) بـ 3.3% وألفابيت بـ 2.16% ومايكروسوفت بـ 2.04%.

كذلك عند النظر في أسهم شركات السيارات الكهربائية، ارتفعت أسهم تسلا (NASDAQ:TSLA) بـ 5.44% إلى 239.5 دولارًا، وترتفع لوسيد (NASDAQ:LCID) بـ 2.06% بعد انخفاضها بأكثر من 3% أمس، وترتفع ريفيا بـ 2048% ونيو بـ 1.23%.

ارتفاع النفط الخام بعد خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار النفط الخام بعد أن أدى الخفض الكبير في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى زيادة الآمال في زيادة النشاط الاقتصادي في أكبر مستهلك في العالم، لكن المخاوف بشأن الطلب العالمي استمرت وحدت من المكاسب.

وبحلول الساعة 09:35 بالتوقيت الشرقي، ارتفعت عقود خام برنت بنسبة 0.7% لتصل إلى 74.12 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي (خام غرب تكساس الوسيط) بنسبة 0.8% إلى 70.41 دولار للبرميل.

وأظهرت بيانات الحكومة الأمريكية الصادرة يوم الأربعاء سحبًا أكبر من المتوقع في المخزونات الأمريكية بمقدار 1.63 مليون برميل.

وفي حين كان السحب أكبر بكثير من التوقعات التي أشارت إلى سحب 0.2 مليون برميل، إلا أنه كان مصحوبًا أيضًا بارتفاع في مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل