خبر ⁄اقتصادي

عاجل: المركزي التركي يصدر قرار الفائدة والليرة تتفاعل

عاجل: المركزي التركي يصدر قرار الفائدة والليرة تتفاعل

Investing.com - صدر قرار {{ecl-409||الفائدة من المركزي التركي} } منذ لحظات وجاء كما توقع الخبراء بالتثبيت عند مستوى 50.00% دون تغيير. في الوقت الذي بدأ فيه الفيدرالي الأمريكي دورة خفض أسعار الفائدة.

وتعد تركيا من ضمن الاقتصادات الناشطة التي تحاول استغلال بدء دورة الخفض من الفيدرالي الأمريكي لاجتذاب أموال ساخنة واستثمارات أجنبية إلى اقتصادها مع وجود نسبة فائدة شديدة الارتفاع عند 50%. 

ويسجل مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) سنويًا في تركيا حسب آخر قراءة في عن شهر أغسطس، 51.97% وهو أعلى من مستوى الفائدة الحالي إلا أنه دخل في مسار هبوطي منذ يونيو 2024، حيث انخفض التضخم السنوي من قمة 2024، عند 75.45% إلى 51.97% حاليًا.

ويسجل معدل البطالة في تركيا حسب بيانات المركزي التركي 8.8%، فيما تكشف بيانات الناتج الإجمالي المحلي للربع الثاني نموًا بـ 2.5% حتى الآن. ويتراجع مؤشر الإنتاج الصناعي السنوي في آخر إحصاء له بـ -3.9 نقطة.

الليرة مقابل الدولار واليورو

ويتداول زوج الدولار ليرة تركية الآن هبوطًا مع قوة من الليرة مقابل ضعف لمؤشر الدولار الأمريكي. ويسجل زوج USDTRY في الوقت الحالي 34.0123 ليرة للدولار هبوطًا بـ 0.22%.

فيما هبطت الليرة مقابل اليورو على الناحية الأخرى، ويسجل زوج EURTRY الآن 38.009 ليرة لليورو مع كسر مستوى الـ 37 ليرة لليورو التي بدأت بها تداولات اليوم.

تفاصيل قرار الفائدة من البنك المركزي التركي

 

ذكر البنك المركزي التركي أنه سيحافظ على موقفه الثابت في السياسة النقدية، وأن هذا الموقف سيقلل من الاتجاه الأساسي للتضخم من خلال موازنة الطلب المحلي، والارتفاع الحقيقي لليرة التركية وتحسن توقعات التضخم.

وأكدت اللجنة من جديد أنها ستحافظ على موقفها الحذر من المخاطر الصاعدة للتضخم وستحافظ على موقفها المتشدد في السياسة النقدية إلى أن يتحقق انخفاض كبير ومستدام في التضخم.

تدابير إضافية ومراقبة السوق

أعلن البنك المركزي أنه في حالة حدوث تطورات غير متوقعة في أسواق الائتمان والودائع، سيتم اتخاذ خطوات احترازية كلية إضافية لدعم آلية انتقال النقد، وستتم مراقبة ظروف السيولة عن كثب.

وذكر أيضًا أن أدوات التعقيم سيستمر استخدامها بفعالية.

وذكر المجلس أنه أثناء اتخاذ قرارات السياسة النقدية، سيأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة للتشديد النقدي وتحديد الظروف التي من شأنها أن تقلل من الاتجاه الرئيسي للتضخم وتصل بالتضخم إلى هدف 5%. وتم التأكيد على أنه ستتم مراقبة التضخم والمؤشرات المتعلقة بالاتجاه الرئيسي للتضخم عن كثب وأنه سيتم استخدام جميع الأدوات بحزم بما يتماشى مع الهدف الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار. وأعلن المجلس أنه سيتخذ قراراته ضمن إطار عمل شفاف وقابل للتنبؤ وقائم على البيانات.

وأخيرًا، تم الإبلاغ عن أن ملخص اجتماع لجنة السياسة النقدية سيتم نشره في غضون خمسة أيام عمل.قرار يتماشى مع التوقعاتأعلن البنك المركزي التركي أنه أبقى على سعر الفائدة ثابتًا عند 50 في المائة عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية. تضمن النص الذي نُشر عقب هذا القرار معلومات مفصلة عن موقف السياسة النقدية المستقبلية إلى جانب تقييمات بشأن التضخم والمؤشرات الاقتصادية، ووفقًا للتقييمات التي أجريت في شهر أغسطس، لم يلاحظ أي تغيير كبير في الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري. من ناحية أخرى، تكشف بيانات الربع الثالث من العام عن تباطؤ الطلب المحلي وقد أدى هذا الوضع إلى انخفاض الآثار التضخمية. وذكر أن تضخم السلع الأساسية قد أظهر زيادة محدودة في تضخم السلع الأساسية وهو عند مستويات منخفضة، في حين من المتوقع أن يحدث تحسن في تضخم الخدمات في الربع الأخير من العام. وذكر المجلس أن توقعات التضخم وسلوكيات التسعير لا تزال تشكل خطراً فيما يتعلق بعملية عدم التضخم.موقف مستقر من السياسة النقديةذكر البنك المركزي التركي أنه سيحافظ على موقفه الحازم في السياسة النقدية وأن هذا الموقف سيقلل من الاتجاه الأساسي للتضخم من خلال موازنة الطلب المحلي والارتفاع الحقيقي لليرة التركية والتحسن في توقعات التضخم، وأكدت اللجنة أنها ستحافظ على موقفها الحذر من المخاطر الصعودية للتضخم وستحافظ على موقفها المتشدد في السياسة النقدية حتى يتحقق انخفاض كبير ومستدام في التضخم. تدابير إضافية ومراقبة الأسواقأعلن البنك المركزي أنه في حالة حدوث تطورات غير متوقعة في أسواق الائتمان والودائع، سيتم اتخاذ خطوات احترازية كلية إضافية لدعم آلية انتقال النقد، وستتم مراقبة ظروف السيولة عن كثب، كما تم التأكيد على استمرار استخدام أدوات التعقيم بفعالية، وذكر المجلس أنه عند اتخاذ قرارات السياسة النقدية سيأخذ في الاعتبار الآثار المتأخرة للتشديد النقدي وتحديد الظروف التي ستقلل من الاتجاه الرئيسي للتضخم وتصل بالتضخم إلى هدف 5%. وتم التأكيد على أنه ستتم مراقبة التضخم والمؤشرات المتعلقة بالاتجاه الرئيسي للتضخم عن كثب وأنه سيتم استخدام جميع الأدوات بحزم بما يتماشى مع الهدف الأساسي المتمثل في استقرار الأسعار. وأعلن مجلس الإدارة أنه سيتخذ قراراته في إطار من الشفافية وقابلية التنبؤ، وقائم على البيانات، وأخيراً، تم الإفادة بأن ملخص اجتماع لجنة السياسة النقدية سيتم نشره في غضون خمسة أيام عمل.

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل