خبر ⁄اقتصادي

هل يؤدي خفض الفائدة لازدهار اقتصادي

هل يؤدي خفض الفائدة لازدهار اقتصادي

Investing.com - بدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أحدث دورة لخفض أسعار الفائدة يوم الأربعاء، وتتساءل مؤسسة يارديني للأبحاث عما إذا كان البنك المركزي الأمريكي يقوم الآن بتخفيف السياسة النقدية في ظل الطفرة الاقتصادية.

فقد خفضت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة القياسي إلى نطاق يتراوح بين 4.75% و5.0%، وهو أول تخفيض لها منذ مارس 2020، بعد أن تركت تكاليف الاقتراض عند أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقدين من الزمن لأكثر من عام.

في الماضي، كانت معظم دورات التيسير النقدي للاحتياطي الفيدرالي في الماضي ناتجة عن الأزمات المالية التي سرعان ما تحولت إلى أزمات ائتمانية على مستوى الاقتصاد، مما تسبب في حدوث ركود، حسبما قال محللون في يارديني للأبحاث، في مذكرة بتاريخ 17 سبتمبر.

منذ عام 1960، خفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية (FFR) بأكثر من 500 نقطة أساس في المتوسط خلال دورات التيسير.

لذا، لا عجب أن سوق العقود الآجلة للفائدة الفيدرالية يتوقع بشكل متزايد تخفيضات أخرى بمقدار 200 نقطة أساس، بعد تخفيض يوم الأربعاء بمقدار 50 نقطة أساس، على مدى الأشهر ال 12 المقبلة.

ومع ذلك، أضافت أبحاث يارديني أن معظم دورات التيسير السابقة بدأت من مستويات أعلى بكثير من مستويات سعر الفائدة الفيدرالية. بالإضافة إلى ذلك، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض معدل الفائدة الفيدرالي بمقدار 25 نقطة أساس ثلاث مرات فقط خلال دورة التيسير النقدي لعام 1995، وهي أحدث دورة تيسير نقدي.

"في رأينا، قد يؤدي خفض معدل الفائدة الفيدرالية بسرعة كبيرة جدًا إلى حدوث طفرة اقتصادية، حيث ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بوتيرة سريعة ولكن مع مخاطر تضخم أعلى. كما يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ذوبان في سوق الأسهم على غرار التسعينيات."

 

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل