خبر ⁄اقتصادي

اليابان ترسل إشارة إيجابية للأسواق.. قرار حاسم يقيها من الانهيار

اليابان ترسل إشارة إيجابية للأسواق.. قرار حاسم يقيها من الانهيار

Investing.com - تأرجح الين بين المكاسب والخسائر في تداولات متقلبة بعد أن أبقى صناع السياسات أسعار الفائدة دون تغيير في خطوة جنبت الأسواق تكرار انهيار السوق في أغسطس والذي أعقب قراره برفع أسعار الفائدة.

أغلق مؤشر توبكس مرتفعًا بنسبة 1% بينما ارتفع مؤشر نيكاي 225، الذي يضم شركات التكنولوجيا الكبرى والمصدرين، بنسبة 1.5% بعد قرار السياسة. وأغلقوا قبل أن يبدأ أويدا في الحديث.

انخفضت العملة بنحو 0.7% إلى 143.61 مقابل الدولار. فيما ارتفع عائد سندات الحكومة اليابانية لأجل 10 سنوات بمقدار نقطة أساس واحدة إلى 0.86%. وكان مراقبو البنك المركزي يتوقعون تثبيت سعر الفائدة من قبل بنك اليابان.

جاء ذلك بعدما أنهى محافظ بنك اليابان كازو أويدا إحاطته عقب القرار الذي اتخذ في وقت سابق من يوم الجمعة بترك تكاليف الاقتراض دون تغيير. حيث قال إن بنك اليابان سيواصل رفع سعر الفائدة القياسي إذا تحركت الاتجاهات الاقتصادية والتضخمية بما يتماشى مع توقعاته. لكنه قال أيضا إن المخاطر الصعودية للتضخم الناجمة عن ضعف الين تتراجع وهذا يمنحه مجالا للتفكير في السياسة النقدية.

رفع بنك اليابان تقييمه للإنفاق الاستهلاكي، وهو محرك رئيسي للنمو الاقتصادي، وأشار إلى الحاجة إلى مراقبة الأسواق المالية.

يأتي قرار بنك اليابان في أعقاب خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والذي كان مصحوبا بتوقعات تشير إلى أن وتيرة التخفيضات قد تتباطأ. وقد شهد هذا تذبذب الين هذا الأسبوع وتركه عرضة لمزيد من التقلبات.

قرار الفائدة

أبقى بنك اليابان على أسعار الفائدة قصيرة الأجل دون تغيير، اليوم الجمعة، عند 0.25%، مع التلميح إلى أن الانتعاش الاقتصادي القوي قد يسمح للبنك المركزي برفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الأشهر المقبلة، وفق بيان رسمي.

جاء القرار موافقاً لتوقعات الاقتصاديين إلى حد كبير، وتركز الأسواق على أي تلميحات من محافظ بنك اليابان، كازو أويدا، بشأن توقيت وتيرة الزيادات المستقبلية في أسعار الفائدة خلال مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع.

كما أشار المركزي في البيان إلى أنه يخطط لرفع سعر الفائدة أكثر إذا تطور التضخم بما يتماشى مع توقعاته، قائلاً إن أسعار الفائدة الحقيقية لا تزال سلبية إلى حد كبير. وظل مقياس التضخم الرئيسي للبنك، الذي يعبر عن تغيرات أسعار المستهلكين باستثناء المواد الغذائية الطازجة، عند أو أعلى من هدف البنك البالغ 2% لمدة 29 شهراً.

التضخم في اليابان

تسارع مؤشر التضخم الرئيسي في اليابان خلال أغسطس للشهر الرابع على التوالي، قبل ساعات من اختتام بنك اليابان لاجتماعه. وزادت أسعار المستهلك باستثناء المواد الغذائية الطازجة بنسبة 2.8% عن العام السابق، ارتفاعاً من 2.7% في يوليو مع زيادة تكاليف الأغذية المصنعة بشكل أكبر، وفقاً لوزارة الشؤون الداخلية يوم الجمعة. وجاءت النتيجة مطابقة لتقديرات الخبراء.

انتعش اقتصاد البلاد في الربع الثاني مع قيام الأسر والشركات بتعزيز إنفاقها. ويأمل صناع السياسات أن تساعد الزيادات القوية في الأجور هذا العام الأسر على التعامل مع التضخم بشكل أفضل، مما يسمح لما يسمى بالدورة الاقتصادية الحميدة بأن تترسخ في الاقتصاد. كما ارتفعت الأجور الحقيقية في اليابان الآن لمدة شهرين متتاليين.

(بمناسبة اليوم الوطني السعودي، يمكن للجميع الحصول على أداة InvestingPro بأقل سعر عند استخدام كود خصم PROKSA سارع واشتراك الآن من هنا)

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل