خبر ⁄اقتصادي

عاجل: المتداولون يتوقعون خفض الفائدة الأمريكية بـ 50 نقطة أخرى بالاجتماع القادم

عاجل: المتداولون يتوقعون خفض الفائدة الأمريكية بـ 50 نقطة أخرى بالاجتماع القادم

Investing.com - كثف المتداولون يوم الجمعة من رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيقوم على الأرجح بخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى في نوفمبر، بعد تقرير حكومي أظهر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة ليقترب من هدف البنك المركزي البالغ 2%.

التضخم وفقاً للمقياس المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي السنوي، بلغ 2.2% في أغسطس، بحسب تقرير وزارة التجارة الأمريكية. 

هذا يتماشى مع ما قاله رئيس الفيدرالي جيروم باول في مؤتمر صحفي بعد تخفيض الفائدة بمقدار نصف نقطة الأسبوع الماضي. وقد كان هذا الخفض الكبير بداية متوقعة لمزيد من التخفيضات في سعر الفائدة، بهدف دعم سوق العمل الذي يراه صانعو السياسات في الفيدرالي بأنه يتباطأ لكنه لا يزال متيناً.

كتب عمر شريف من "إنفلايشن إنسايتس" بعد التقرير: "إذا كان الفيدرالي يرغب في خفض آخر بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر، فإن بيانات التضخم لن تقف في طريقهم". وأضاف: "في الواقع، كلما تباطأ التضخم بسرعة، زادت الدوافع لديهم للتحرك بسرعة نحو الوصول إلى المستوى المحايد."

احتاملات خفض الخمسين نقطة تتزايد

تعكس أداة الفائدة الأمريكية المتاحة على إنفستنغ السعـودية الآن احتمالاً بنسبة 54% لخفض الفائدة بنصف نقطة في نوفمبر، مقابل احتمال لا يزال كبيراً بنسبة 46% لخفض بمقدار ربع نقطة.

وفي كلا الحالتين، يراهن المتداولون على أن سعر الفائدة - الذي يتراوح حالياً بين 4.75% و5.00% - سيكون أقل بمقدار 75 نقطة أساس بنهاية العام، وفي نطاق 3.00%-3.25% بحلول منتصف 2025. وهذا أعلى بقليل من ما يراه معظم صانعي السياسات في الفيدرالي كمعدل فائدة محايد لا يحفز ولا يعيق الاقتصاد.

يعد التقرير أول نظرة على التضخم منذ خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنصف نقطة مئوية في 18 سبتمبر. وفي مؤتمر صحفي بعد القرار، أشار باول إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه الآن "ثقة أكبر" في مسار التضخم إلى هدف البنك المركزي البالغ 2%.

زعم باول أن المزيد من التباطؤ في سوق العمل أصبح الآن مصدر قلق كبير بالنسبة لبنك الاحتياطي الفيدرالي مثل التضخم.

وقال باول "لقد انخفضت المخاطر الصعودية للتضخم حقًا، كما زادت المخاطر الهبوطية للعمالة". "وبسبب تحلينا بالصبر وتمسكنا بموقفنا بشأن التخفيض - في حين انخفض التضخم، أعتقد أننا الآن في وضع جيد للغاية لإدارة المخاطر التي تهدد كلا هدفينا".

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل