خبر ⁄اقتصادي

لا يجب أن تتردد الصين ماكواري

لا يجب أن تتردد الصين  ماكواري

Investing.com - إن التحديات الاقتصادية التي تواجهها الصين يمكن مقارنتها بالعقود الضائعة في اليابان، وفقًا لما ذكرته شركة ماكواري، مما يشير إلى أن الوقت الآن ليس هو الوقت المناسب للتردد في استجاباتها السياسية.

قال محللون في ماكواري في مذكرة بتاريخ 24 سبتمبر إن النقاش حول العقود الضائعة في اليابان يحتدم منذ سنوات، ولكن ما لا يمكن مناقشته هو أن اليابان لم تتعافى حقًا أبدًا، ومؤخرًا فقط بدأت أخيرًا في إظهار علامات مؤقتة على الحياة.

ويؤكد البنك أن التحديات التي تواجه الصين تشبه إلى حد كبير التحديات التي واجهتها اليابان في العقود الضائعة - فقد واجه كلا الاقتصادين فترة طويلة من معدلات الادخار المرتفعة هيكلياً دون سياسات متسقة لاستهلاك هذه المدخرات .

ومن ثم، كان الحل الوحيد في كلتا الحالتين هو الاعتماد المفرط على الاستثمار والصادرات، وأدى ذلك إلى زيادة في معدلات الادخار والتضخم وتراجع العائد على الاستثمارات.

ومع اشتداد حدة التضخم وانخفاض العوائد، قلصت الأسر والشركات نفقاتها، متوقعة انخفاض الأسعار مع المطالبة بزيادة الثروة والادخار.

ويوفر حساب رأس المال المغلق والعملة غير القابلة للتحويل في الصين مجالاً أكبر للسياسات، ولكن من المرجح أن يكون المرض والأعراض الكامنة وراء ذلك هي نفسها، وكلما طال أمدها، كلما أصبحت أكثر تجذراً واستعصاءً .

وأضاف البنك أنه كما حدث في اليابان في التسعينيات، يبدو أن الصين مترددة في معالجة هذه المشكلات بجدية. ومن غير المرجح أن يحقق خفض سعر الفائدة بمقدار 20 نقطة أساس، وخفض معدل العائد على الإقراض وغيرها من التدابير المتواضعة الأخرى الكثير: فالمشكلة ليست في تكلفة أو عرض النقود بل في نقص الطلب على النقود.

وتقترح ماكواري أن تتطلع السلطات الصينية إلى خفض كبير في المخاطر العقارية، مع دعم مباشر من الدولة يعادل 5% على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي.

وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي عليها تحويل جزء كبير من الديون المحلية وديون الشركات المملوكة للدولة إلى دفاتر الحكومة المركزية، مما يضع الحكومات المحلية على أساس إيرادات قابلة للاستمرار، مع زيادة الدخل الأساسي الشامل على مستوى الصين وتحقيق المساواة بين الجميع.

"للأسف، يُنظر إلى هذه السياسات اليوم على أنها جذرية للغاية. ولا يزال التلكؤ والتسويف هو السائد اليوم. إلى أن تحدث تحولات أعمق بكثير في السياسات النموذجية، نعتقد أن الأسهم الصينية ستستمر في تحقيق فرص تداول حادة غير منتظمة ولكن دون عوائد ثابتة."

 

investing.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل