خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الذهب يكسر مستوى 2700 دولار للأوقية مع تزايد حالة عدم اليقين

عاجل: الذهب يكسر مستوى 2700 دولار للأوقية مع تزايد حالة عدم اليقين

Investing.com - اخترق الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية يوم الجمعة للمرة الأولى على الإطلاق، حيث عززت مخاوف الانتخابات الأمريكية والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط الطلب على الملاذ الآمن.

قال كريستوفر وونغ، استراتيجي OCBC FX، إن الذهب قد يكتسب المزيد من الزخم نظرًا لتطورات الانتخابات وعدم اليقين الجيوسياسي.

في مكان آخر، مع بقاء أقل من ثلاثة أسابيع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية هذه، تسعى نائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس والرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب للحصول على دعم الناخبين.

وقال تاي وونغ، وهو تاجر مستقل في المعادن ومقره نيويورك، "لقد سخر الذهب من ارتفاع الدولار ويرتفع في كل فرصة تسنح له. إنه مجرد سوق صاعدة لا تظهر أي علامات على الإرهاق".

وأشارت البيانات الاقتصادية الأميركية التي صدرت خلال الليل إلى اقتصاد قوي، مما عزز الدولار الأميركي. لكن التجار ما زالوا يرون فرصة بنسبة 90% لخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني. وخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام مع تباطؤ اقتصاد منطقة اليورو.

وتزيد أسعار الفائدة المنخفضة من جاذبية السبائك غير المدرة للعائد.

وقال ريان ماكنتاير، مدير المحافظ الأول في شركة سبروت لإدارة الأصول، إن السبائك ستواصل الأداء الجيد على المدى الطويل، مستفيدة من الأوضاع المالية الهشة في العديد من الدول الغربية، والرغبة العالمية في تخزين القيمة بشكل مستقل عن الأصول والمؤسسات الأخرى.

وتوقع المندوبون في الاجتماع السنوي لجمعية سوق السبائك في لندن أن يرتفع سعر الذهب إلى 2941 دولارا على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة والفضة إلى 45 دولارا.

الذهب عند التسوية أمس

عززت أسعار العقود الآجلة للذهب مكاسبها خلال تعاملات الخميس، مع تجدد الطلب على أصول الملاذ الآمن في ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتزايد حالة عدم اليقين قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وعند تسوية التداولات، صعدت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 0.6% أو 16.2 دولار عند 2707.5 دولار للأوقية، وهو أول إغلاق قياسي هذا الشهر، والـ 41 منذ بداية العام.

الذهب والدولار الآن

ارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.6% إلى 2709.28 دولارًا للأوقية، وزاد بنسبة 2% هذا الأسبوع.

فيما ارتفعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي بنسبة 0.6% إلى 2724.50 دولارًا.

وعلى الجانب الآخر، تتراجع عقود مؤشر الدولار بنسبة 0.17% إلى 103.47 نقطة.

المعادن الأخرى

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.9 بالمئة إلى 31.97 دولار للأوقية وتتجه صوب تحقيق مكسب أسبوعي. وزاد البلاتين 0.6 بالمئة إلى 997.80 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.6 بالمئة إلى 1048.55 دولار للأوقية.

investing.com