خبر ⁄اقتصادي

بوتين: مجموعة بريكس ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

بوتين: مجموعة بريكس ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن مجموعة «بريكس» ستولد أغلب النمو الاقتصادي العالمي في السنوات المقبلة، بفضل حجمها ونموها السريع نسبيّاً مقارنة بنمو الدول الغربية المتقدمة.

ويأمل بوتين في بناء مجموعة «بريكس» لتكون ثقلاً موازناً قوياً للغرب في السياسة والتجارة العالمية. وأكد أن المجموعة منفتحة على انضمام أعضاء جدد لها، وأن أي دولة ترغب في الانضمام لن تُستبعد.

وأضاف أن التعاون بين روسيا والصين أحد العوامل الرئيسية لتعزيز الاستقرار العالمي. ومن المقرر أن يستضيف زعيم الكرملين قمة «بريكس» في مدينة قازان الروسية في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر (تشرين الأول).

وقال بوتين للمسؤولين ورجال الأعمال في منتدى الأعمال لمجموعة «بريكس» في موسكو: «إن الدول الأعضاء في المجموعة هي في الأساس محركات النمو الاقتصادي العالمي. وفي المستقبل المنظور ستولد مجموعة (بريكس) الزيادة الرئيسية في الناتج المحلي الإجمالي العالمي».

وأضاف: «أن النمو الاقتصادي لأعضاء مجموعة (بريكس) سوف يعتمد بشكل أقل على النفوذ الخارجي... وهذا في الأساس هو السيادة الاقتصادية».

وتقدم موسكو قمة الأسبوع المقبل دليلاً على فشل الجهود الغربية لعزل روسيا بسبب تصرفاتها في أوكرانيا. وتريد روسيا من الدول الأخرى أن تعمل معها لإصلاح النظام المالي العالمي، وإنهاء هيمنة الدولار الأميركي. وأكدت الصين والهند والإمارات، الجمعة، أن قادتها سيحضرون القمة في قازان.

واستشهد بوتين ببعض المبادرات التي حددتها روسيا سابقاً قبل القمة، بما في ذلك نظام مدفوعات مشترك عبر الحدود وشركة إعادة تأمين. ودعا بنك التنمية الجديد، وهو مؤسسة التنمية متعددة الأطراف الوحيدة العاملة في مجموعة «بريكس»، إلى الاستثمار في التكنولوجيا والبنية الأساسية في جميع بلدان الجنوب العالمي.

وقال بوتين: «بصفتنا مؤسسة تنمية، يعمل البنك بالفعل بديلاً لعدد من الآليات المالية الغربية، وسوف نستمر بشكل طبيعي في تطويره». ودعا إلى مزيد من الاستثمار في التجارة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي.

وسعى بوتين إلى الترويج لمشروعات النقل الضخمة الجديدة في روسيا، مثل طريق البحر القطبي الشمالي، والممر من الشمال إلى الجنوب الذي يربط روسيا بالخليج والمحيط الهندي عبر بحر قزوين وإيران؛ وقال: «إنه المفتاح لزيادة نقل البضائع بين القارتين الأوراسية والأفريقية».

aawsat.com