خبر ⁄اقتصادي

عاجل: الذهب يسجل قمة قياسية جديدة أعلى سعر 2700 دولار للأوقية

عاجل: الذهب يسجل قمة قياسية جديدة أعلى سعر 2700 دولار للأوقية

Investing.com -- سجلت أسعار الذهب مستوى قياسيًا مرتفعًا في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة، مستفيدة من الطلب على الملاذ الآمن مع بقاء أسابيع فقط على الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تشهد منافسة شديدة، في حين ساعد خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي أيضًا.

وارتفعت الأوقية في المعاملات الفورية بنسبة 0.6% إلى مستوى قياسي بلغ 2,711 دولار للأوقية، في حين ارتفعت عقود الذهب الآجلة المنتهية صلاحيته في ديسمبر بنسبة 0.5% إلى 2,720.15 دولار للأوقية.

وارتفع المعدن الأصفر حتى مع قوة مبيعات التجزئة الأمريكية وبيانات سوق العمل التي عززت الرهانات على أن أسعار الفائدة الأمريكية ستنخفض بوتيرة أبطأ في الأشهر المقبلة.

الذهب مدعومًا بالطلب على الملاذ الآمن قبل الانتخابات

اخترقت أسعار السبائك نطاق التداول الضيق الذي شهدته خلال الأسبوعين الماضيين، مسجلةً قممًا جديدة مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية.

وقد أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن نائبة الرئيس كامالا هاريس والرئيس السابق دونالد ترامب في سباق رئاسي متقارب مع بقاء أقل من ثلاثة أسابيع على موعد الاقتراع.

وقد أدى التباين في مواقف كلا المرشحين إلى زيادة حالة عدم اليقين بشأن ما ستسفر عنه نتائج الانتخابات.

وفي حين أظهرت استطلاعات الرأي في وسائل الإعلام تقدم هاريس بفارق ضئيل عن ترامب، مالت أسواق التنبؤات والمراهنات إلى حد كبير نحو فوز ترامب، مما أثار المزيد من عدم اليقين بشأن النتيجة المحتملة.

كما كان الذهب مفضلًا أيضًا بسبب الطلب على الملاذ الآمن مع احتدام الصراع في الشرق الأوسط. وكان المتداولون يستعدون لانتقام إسرائيل من إيران بسبب الهجوم الذي شنته في أوائل أكتوبر.

الذهب يتخلص من قوة الدولار

ارتفع المعدن الأصفر على الرغم من الضغوطات الناجمة عن ارتفاع الدولار ، حيث سجل الدولار أعلى مستوى له في أكثر من شهرين ونصف هذا الأسبوع.

وقد تعزز الدولار بشكل رئيسي ببيانات أقوى من المتوقع مبيعات التجزئة ، وقراءة أخرى تظهر انخفاضًا أسبوعيًا طلبات إعانة البطالة ، مما يشير إلى قوة سوق العمل.

عززت القراءات فكرة أن الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بهامش أقل في الأشهر المقبلة.

لكن خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أشار إلى أن البنوك المركزية العالمية الرئيسية لا تزال مستعدة لخفض أسعار الفائدة بشكل أكبر، مع احتمال أن تدعم بيئة أسعار الفائدة المنخفضة الذهب والأصول الأخرى التي لا تدر عائدًا.

"وجد المعدن الثمين دعمًا من خفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة، والذي ذكّر السوق بأن معظم البنوك المركزية قد انتقلت إلى وضع التيسير النقدي. وكتب محللو ANZ في مذكرة أن هذا ساعده على تجاهل البيانات الاقتصادية، مما قد يبطئ دورة خفض أسعار الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي"، مضيفًا أن الطلب على الذهب كملاذ آمن لا يزال في اللعب.

أما المعادن النفيسة الأخرى فكانت متباينة. عقود البلاتين استقرت أسعار عند 1,005.95 دولار للأونصة، في حين ارتفع عقود الفضة بنسبة 1% إلى 32.095 دولار للأونصة.

ومن بين المعادن الصناعية، استقرت أسعار النحاس يوم الجمعة لكنها كانت تتجه نحو أسبوع ثالث من الخسائر، حيث كانت إجراءات التحفيز الأخيرة من الصين أكبر مستورد للنحاس مخيبة للآمال إلى حد كبير.

investing.com