خبر ⁄اقتصادي

مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع بشكل غير متوقع

مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع بشكل غير متوقع

سجَّلت مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة ارتفاعاً غير متوقع بنسبة 0.3 في المائة في سبتمبر (أيلول)، وفقاً لأرقام مكتب الإحصاء الوطني، التي صدرت يوم الجمعة، مدفوعةً بإطلاق أحدث طراز من «آيفون» بالإضافة إلى منتجات تكنولوجية أخرى.

وتوقّع استطلاع للرأي أجرته «رويترز» انخفاضاً شهرياً بنسبة 0.3 في المائة في أحجام المبيعات مقارنة بشهر أغسطس (آب).

وبعد نشر البيانات، ارتفع الجنيه الإسترليني بأكثر من ثلث سنت مقابل الدولار الأميركي.

وأوضح مكتب الإحصاء الوطني أن قطاع الاتصالات، وأجهزة الكومبيوتر كانا المحرِّكَين الرئيسيَّين لمبيعات السلع غير الغذائية، حيث شهدا نمواً بنحو 35 في المائة على أساس شهري في سبتمبر (أيلول).

وفي الشهر الماضي، كشفت شركة «أبل» عن تشكيلة «آيفون 16» التي تركز على الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى ساعة «أبل ووتش» الجديدة وأجهزة «إيربودز» الحديثة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن الأسر البريطانية لا تزال تعاني من ارتفاع تكلفة المعيشة المتزايد؛ نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير (شباط) 2022. ومع ذلك، يبدو أن الضغط على تكلفة المعيشة قد تراجع بعض الشيء، حيث انخفض التضخم إلى أقل من 2 في المائة من ذروته عند 11.1 في المائة في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

وأشار مكتب الإحصاء الوطني إلى أن أحجام المبيعات شهدت زيادة بنسبة 3.9 في المائة على أساس سنوي حتى سبتمبر 2024، وهي أكبر زيادة سنوية منذ فبراير 2022.

وقالت كبيرة الإحصائيين في المكتب، هانا فينسل باخ: «نمت مبيعات التجزئة في سبتمبر، حيث أبلغت متاجر التكنولوجيا عن زيادة ملحوظة في المبيعات». وأكدت أن هذه الزيادة تم تعويضها جزئياً فقط؛ نتيجة لشهر سيئ لمتاجر السوبر ماركت، حيث أفاد التجار بتأثير سوء الأحوال الجوية، وتوجه الأسر لتقليص الإنفاق على المواد الغذائية الفاخرة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن التقارير الأخيرة من تجار التجزئة البريطانيين أظهرت مبيعات قوية للسلع الغذائية؛ حيث قام «تيسكو»، أكبر متجر بقالة في بريطانيا، برفع توقعاته السنوية للأرباح، معبراً عن توقعه لعيد ميلاد قوي.

لكن، على الرغم من هذه الزيادة، فإن المستهلكين لا يزالون مترددين في الإنفاق على السلع غير الأساسية. وعلق رئيس سلسلة سوبر ماركت «سينسبري»، التي تحقق ربع مبيعاتها من السلع غير الغذائية، قائلاً لـ«رويترز» إن المتسوقين ما زالوا قلقين بشأن الإنفاق على العناصر ذات القيمة العالية قبيل موازنة الحكومة الجديدة المقرر إعلانها في 30 أكتوبر.

aawsat.com