خبر ⁄اقتصادي

أهم 5 أمور يجب متابعتها في الأسواق خلال الأسبوع المقبل

أهم 5 أمور يجب متابعتها في الأسواق خلال الأسبوع المقبل

Investing.com - ستكون شركة تسلا (TSLA) أولى شركات التكنولوجيا السبع الرائعة التي ستصدر تقاريرها مع بدء موسم أرباح الشركات المرتفع. ومن المقرر أن يجتمع قادة القطاع المالي العالمي في واشنطن، ويبدو أن أسعار النفط ستظل متقلبة. إليكم نظرة على ما يحدث في الأسواق للأسبوع المقبل.

1.   تقرير أرباح تسلا

مع انطلاق موسم الأرباح، ستكون شركة تسلا أولى شركات التكنولوجيا الأمريكية الكبرى التي ستعلن عن نتائجها بعد إغلاق جلسة التداول يوم الأربعاء.

تعرضت أسهم شركة تسلا لضربة قوية هذا الشهر، بعد الكشف عن الروبوتات التي طال انتظارها، والتي اعتبرها بعض المستثمرين أنها تفتقر إلى تفاصيل مفيدة. منذ بداية العام وحتى الآن، كان أداء أسهم تسلا أقل من أداء مؤشرإس آند بي 500، حيث خسرت حوالي 11% مقارنةً بمكاسب المؤشر الأوسع نطاقًا بنسبة 22.5%.

وعلى الرغم من أن المستثمرين أكثر تفاؤلاً بشأن الاقتصاد الأمريكي بعد تقرير الوظائف القوي وخفض سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس من الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي، إلا أن تقرير الأرباح الضعيف من تسلا قد يُحيي المخاوف بشأن تقييمات أسهم التكنولوجيا.

قد تؤدي التقييمات المبالغ فيها - حيث يتم تداول مؤشر إس آند بي 500 عند ما يقرب من 22 ضعف الأرباح الآجلة - إلى جانب التوقعات العالية لنتائج الشركات والتقلبات المحتملة حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، إلى جعل الأسهم عرضة للتراجع.

2.   أرباح شركات أشباه الموصلات

في الأسبوع الذي سيكون مزدحمًا بأرباح الشركات، من المرجح أن تكون نتائج شركة تكساس إنسترومنتس  (TXN)  وشركة لام ريسيرش (LRCX) في بؤرة الاهتمام بعد أسبوع متقلب لقطاع أشباه الموصلات الأسبوع الماضي.

وقد تراجعت أسهم الرقائق يوم الثلاثاء بعد أن توقعت شركة ASML   (AS:ASML)، أكبر شركة تكنولوجيا في أوروبا، أن تكون مبيعات وحجوزات أقل من المتوقع لعام 2025. لكن المجموعة انتعشت يوم الخميس بعد أن أعلنت شركة تايوان لأشباه الموصلات TSMC  (BVMF:TSMC34)، التي تنتج الرقائق المتقدمة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، عن قفزة بنسبة 54% في الأرباح الفصلية بنسبة فاقت التوقعات.

تمثل أسهم أشباه الموصلات وأسهم المعدات ذات الصلة 11.5% من وزن مؤشر S&P 500.

تشمل الأسماء الأخرى المقرر أن تعلن عن أرباحها في الأسبوع المقبل شركة كوكا كولا (KO) و آي بي إم (IBM) ، وجنرال موتورز (GM) ، وفيريزون  (VZ) .

3.   البيانات الأمريكية

من المقرر أن يكون الأسبوع المقبل هادئًا نسبيًا في التقويم الاقتصادي الأمريكي، ولكن سيحصل المستثمرون على تحديثات حول صحة قطاع الإسكان مع صدور تقارير عن مبيعات المنازل القائمة والجديدة. هناك أيضًا تقارير عن طلبات السلع المعمرة ومعنويات المستهلكين و مطالبات البطالة الأولية.

وفي يوم الأربعاء، سينشر بنك الاحتياطي الفيدرالي كتابه البيج، وهو عبارة عن قراءة للظروف الاقتصادية في مناطق البنك الاثنتي عشرة.

وسيحظى المشاركون في السوق أيضًا بفرصة للاستماع إلى العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الإقليميين خلال الأسبوع، بما في ذلك رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي جيفري شميد، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا باتريك هاركر، ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في ريتشموند توماس باركين.

4.   اجتماعات صندوق النقد الدولي

سيجتمع رؤساء البنوك المركزية العالمية ووزراء المالية في واشنطن اعتبارًا من يوم الاثنين لحضور الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي لمناقشة كيفية تعامل الدول مع النمو المنخفض والديون المرتفعة.

وكان صندوق النقد الدولي قد حذر الأسبوع الماضي من أن الدين العام العالمي من المتوقع أن يتجاوز 100 تريليون دولار بحلول نهاية هذا العام، مدفوعًا بالولايات المتحدة والصين.

وقال صندوق النقد الدولي إن مستويات الدين المرتفعة يمكن أن تثير ردود فعل سلبية في السوق وتحد من جهود الميزانية للرد على الصدمات الاقتصادية.

وفي الوقت نفسه، من المقرر أن يستضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة لقادة دول البريكس اعتبارًا من يوم الثلاثاء، حيث يسعى الكرملين إلى الحصول على الدعم في مواجهته مع الغرب. وتقول روسيا إن قادة البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا ومصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، التي تمثل ثلث الناتج الاقتصادي العالمي، سيحضرون القمة.

5.   أسعار النفط

يبدو أن أسعار النفط ستظل تحت الضغط بعد أن انخفضت بنحو 7% الأسبوع الماضي في ظل توقعات الطلب القاتمة لدى أكبر مستورد للنفط في الصين والصراع الدائر في الشرق الأوسط.

وقد استقرت أسعار خام برنت على انخفاض بأكثر من 7%، في حين خسرت العقود الآجلة للخام الأمريكي حوالي 8%، مسجلة أكبر انخفاضات أسبوعية لها منذ أوائل سبتمبر.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الجمعة أن الاقتصاد الصيني نما بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023 في الربع الثالث، على الرغم من أن الاستهلاك والإنتاج الصناعي لشهر سبتمبر فاق التوقعات.

وقال المحللون إن مزيجًا من الضعف الاقتصادي في الصين إلى جانب التحرك نحو كهربة النقل يبدو أنه سيؤثر على توقعات الطلب.

وفي الوقت نفسه، لا تزال حالة عدم اليقين قائمة بشأن كيفية تطور الصراع في الشرق الأوسط. فقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الجمعة إن هناك فرصة للتعامل مع إسرائيل وإيران بطريقة قد تنهي صراعهما في الشرق الأوسط لفترة من الوقت.

لكن جماعة حزب الله اللبنانية المقاتلة قالت يوم الجمعة إنها تنتقل إلى مرحلة جديدة وتصعيدية في قتالها ضد القوات الإسرائيلية.

-- ساهمت رويترز في إعداد التقرير

investing.com