خبر ⁄اقتصادي

عملاق التجزئة الإماراتي يستعد لطرح 2.58 مليار سهم في سوق أبو ظبي

عملاق التجزئة الإماراتي يستعد لطرح 2.58 مليار سهم في سوق أبو ظبي

Investing.com - استقر عملاق التجزئة، لولو ماركت، على بيع 2.58 مليار سهم بنسبة 25% من الشركة. وسيتم الطرح الأولي للأسهم IPO على 3 مراحل ليبدأ في 28 أكتوبر وينتهي في 25 نوفمبر من هذا العام. ستدرج الشركة أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX) الشهر المقبل. وسيتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح في 6 نوفمبر.

 

من المتوقع إدراج الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بتاريخ 14 نوفمبر. وسيتم تخصيص نسبة من الأسهم للموظفين.

تستهدف الشركة توزيع أرباح بنسبة 75% من الأرباح القابلة للتوزيع بعد الضريبة، على أن يتم دفعها نصف سنوي. وسيكون توزيع الأرباح الأول للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2024 خلال النصف الأول من عام 2025.

تتولى "إمارات إن بي دي كابيتال"، و"إتش إس بي سي (LON:HSBA) هولدينجز"، و"بنك أبوظبي التجاري"، و"سيتي غروب" دور مديري سجل الاكتتاب المشتركين، في حين تم تعيين "مويلس وشركاه" كمستشار مالي.

يتولى "بنك أبوظبي التجاري"، و"إمارات إن بي دي كابيتال"، و"بنك أبوظبي الأول"، و"إتش إس بي سي الشرق الأوسط"، و"إي إف جي هيرميس (EGX:HRHO)" دور المديرين الرئيسيين المشتركين. ويعتبر "بنك أبوظبي الأول" و"بنك أبوظبي التجاري" البنكين الرئيسيين المتلقيين للاكتتاب، والأخير أيضًا مستشار إدراج.

الأسبوع الماضي، أفاد مصدر مطلع على الصفقة لموقع زاوية بأن مجموعة التجزئة، التي تمتلك سلاسل الهايبرماركت والسوبرماركت والمولات في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والشرق الأقصى والهند، تسعى لجمع ما بين 1.7 مليار دولار و1.8 مليار دولار من خلال الاكتتاب العام الأولي.

تأسست المجموعة على يد يوسف علي في التسعينيات، ويقع مقرها الرئيسي في أبوظبي. في عام 2020، اشترى صندوق أبوظبي السيادي "القابضة" (ADQ) حصة بنسبة 20% بقيمة تزيد قليلاً عن مليار دولار، مما مهد الطريق للاستثمار في دعم توسع عمليات المجموعة في مصر.

هذا الاكتتاب العام سيكون الرابع المحتمل في أبوظبي هذا العام، بعد اكتتاب "إن إم دي سي إنرجي" الذي جمع 877 مليون دولار، و"ألف إديوكيشن القابضة" الذي جمع 515 مليون دولار، و"أدنه كاترينغ" الذي من المقرر إدراج أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 23 أكتوبر.

 

تنبيه: هذا المقال مكتوب لأغراض معلوماتية فقط. لا يقصد منه تشجيع شراء أي أصل، ولا يعتبر طلب أو عرض أو توصية أو اقتراح للاستثمار. نود أن نذكركم أن كل أصل يتم تقييمه من وجهات نظر متعددة ومخاطره كبيرة، بالتالي أي قرار استثماري والمخاطر المرتبطة به تعود للمستثمر. كما أننا لا نقدم أي خدمات استشارية للاستثمار.

 

investing.com