خبر ⁄اقتصادي

أسهم أشباه الموصلات محط الأنظار بعد تداول مضطرب

أسهم أشباه الموصلات محط الأنظار بعد تداول مضطرب

يتجه اهتمام المستثمرين إلى شركات أشباه الموصلات الأمريكية بعد أسبوع شهد تقلبات كبيرة في القطاع. ينبع الاهتمام بشركات تصنيع الرقائق والشركات ذات الصلة من دورها كمكونات أساسية في مجموعة واسعة من المنتجات، مما يجعلها مؤشرات رئيسية للصحة الاقتصادية واتجاهات السوق الأوسع.

كانت أسهم أشباه الموصلات محورية في ارتفاع سوق الأسهم هذا العام، حيث شهدت Nvidia، وهي شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، مكاسب كبيرة. ومع ذلك، شهد مؤشر Philadelphia SE Semiconductor تراجعاً من ارتفاع بنسبة تزيد عن 40% في النصف الأول من العام إلى زيادة بنسبة 25% في عام 2024، مقارنة بارتفاع مؤشر S&P 500 بنسبة 22.5%.

يمثل القطاع 11.5% من وزن مؤشر S&P 500، مع اقتراب Nvidia من آبل (NASDAQ:AAPL) في القيمة السوقية وتمثيلها 6.8% من المؤشر. كان الأسبوع الماضي دراماتيكياً بشكل خاص لأسهم أشباه الموصلات، بدءاً بانخفاض كبير يوم الثلاثاء بعد أن أعلنت ASML، أكبر شركة تكنولوجيا أوروبية، عن توقعات مبيعات وطلبيات لعام 2025 أقل من التوقعات. ومع ذلك، انتعش السوق يوم الخميس بعد أن أعلنت Taiwan Semicond.Manufacturing Co عن ارتفاع بنسبة 54% في الأرباح الفصلية، متجاوزة التوقعات.

على الرغم من هذه التطورات، انخفض مؤشر SOX لأشباه الموصلات بنسبة 2.5% هذا الأسبوع، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.5%. من المتوقع أن توفر التقارير المؤسسية القادمة من Texas Instruments و Lam Research مزيداً من التوجيه للقطاع. يمكن أن تشير تطبيقات المنتجات واسعة النطاق لشركة Texas Instruments إلى ما إذا كانت القطاعات مثل السيارات والصناعة، التي كانت متأخرة، في طريقها إلى الانتعاش.

يبلغ تقييم التداول الحالي لمجموعة أشباه الموصلات 5.6 ضعف السعر إلى القيمة الدفترية، وهو ما يعتبره بعض المحللين عادلاً، مقارنة بأكثر من 8 أضعاف في عام 2021. سيوفر تقرير الأرباح القادم لشركة أدفانسد مايكرو ديفايسز رؤى حول الطلب المتعلق بالذكاء الاصطناعي، مع توقع صدور تقرير Nvidia في وقت لاحق من الشهر المقبل.

من المتوقع أن يكون الأسبوع القادم مزدحماً بالنسبة لأرباح الشركات الأمريكية، حيث من المقرر أن تقدم أكثر من 100 شركة من شركات S&P 500 تقاريرها، بما في ذلك شركة تسلا وشركة كوكا كولا واي بي ام. يتم مراقبة أداء أسهم أشباه الموصلات عن كثب بسبب قيمتها السوقية الكبيرة وتأثيرها المحتمل على السوق.

ساهمت رويترز في هذا المقال.

هذه المقالة مترجمة بمساعدة برنامج ذكاء اصطناعي وخضعت لمراجعة أحد المحررين.. لمزيد من التفاصيل يُرجى الرجوع للشروط والأحكام الخاصة بنا

investing.com