خبر ⁄اقتصادي

عاجل: سهم واحد يلون السوق السعودي بالأخضر بعد نتائج مالية قوية وصفقة خاصة

عاجل: سهم واحد يلون السوق السعودي بالأخضر بعد نتائج مالية قوية وصفقة خاصة

Investing.com - ارتفعت مؤشرات الأسهم السعودية بشكل ملحوظ خلال هذه اللحظات من تعاملات يوم الاثنين، حيث جاء هذا الارتفاع مدفوعاً بأداء قوي للعديد من الأسهم، خصوصاً في قطاع البنوك.

ويرتفع مؤشر السوق السعودي الرئيسي "تاسي" بواقع 92 نقطة، أي بنسبة 0.78%، ليصل إلى مستوى 11,974 نقطة. وذلك عند الساعة 12:36 بتوقيت الرياض.

فيما يهبط مؤشر السوق الموازية "نمو حد أعلى" بنسبة 0.1% إلى 26530 نقطة.

في سياق آخر، ارتفع سهم شركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات (TADAWUL:4050) بنسبة 1.7% ليصل إلى 80.40 ريال، رغم أن الشركة أبلغت عن نتائج أقل من التوقعات بفارق 23%. من ناحية أخرى، سجل سهم شركة "رعاية" تراجعاً بنسبة 2% بعد أن أظهرت نتائج الشركة انخفاضاً في أرباحها للربع الثالث بنسبة 18%.

القيم التداولية اتجهت بشكل كبير نحو الشركات الصغيرة، التي استحوذت على نحو نصف السيولة الإجمالية، فيما كانت التداولات في الشركات المتوسطة أقل نسبياً بنسبة 15%. أما الشركات الكبيرة، فقد حققت أفضل أداء، مع ارتفاع مؤشرها بنسبة 0.8%، بدعم من حركة قطاع البنوك.

أرباح بنك الرياض تعزز معنويات السوق

أدى إعلان بنك الرياض (TADAWUL:1010) عن أرباحه للربع الثالث من عام 2024، التي فاقت التوقعات بنسبة 24%، إلى دعم القطاع البنكي بشكل ملحوظ. وتسبب هذا الإعلان في تعزيز الثقة لدى المتعاملين، مما دفع معظم أسهم البنوك إلى الارتفاع، حيث سجل سهم "بنك الرياض" زيادة تقارب 2%.

أظهرت النتائج المالية الأولية لبنك الرياض ارتفاعاً في صافي أرباحه بعد الزكاة والضريبة بنسبة 27% في الربع الثالث من عام 2024، حيث وصل إلى 2.65 مليار ريال، مقارنة بـ 2.09 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي. وعلى أساس ربعي، ارتفع صافي الأرباح بنسبة 13.5% مقارنة بالربع الثاني من 2024.

في بيان أصدره بنك الرياض عبر "تداول السعودية" اليوم، أوضح أن ارتفاع صافي الدخل في الربع الثالث يرجع بشكل رئيسي إلى زيادة إجمالي دخل العمليات وانخفاض المصاريف التشغيلية. كما سجلت العمولات الخاصة ارتفاعاً بنسبة 16.8%، بفضل زيادة الدخل من القروض والسلف والاستثمارات.

في الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، ارتفع صافي أرباح بنك الرياض بنسبة 16% ليصل إلى 7.06 مليار ريال، مقارنة بـ 6.09 مليار ريال في نفس الفترة من العام الماضي.

وفي الوقت نفسه، شهدت تداولات اليوم تنفيذ صفقة خاصة على سهم البنك بقيمة 19.44 مليون ريال، تم من خلالها تداول 780.14 ألف سهم بسعر 24.92 ريال للسهم. تم تداول السهم خلال الجلسة بين 25 ريالاً و24.56 ريال، وهو أعلى وأدنى سعر للسهم خلال الجلسة.

الصفقات الخاصة في السوق السعودية هي اتفاقيات بين مستثمر بائع ومستثمر مشترٍ على أوراق مالية محددة بسعر يتم الاتفاق عليه، وذلك وفقاً لضوابط السوق المالية ولوائح هيئة السوق. لا تؤثر هذه الصفقات على مؤشرات السوق أو سعر آخر صفقة، لكنها تؤثر على كميات وقيم التداول.

إضاءات هامة بشأن سهم بنك الرياض

تشير بيانات إنفستنغ برو - InvestingPRO المستخلصة من أداة برو تيبس - ProTips إلى أن بنك الرياض رفع توزيعات أرباحها عن 4 سنوات متتالية، حيث يدفع البنك توزيعات أرباح كبيرة للمساهمين.

ومع ذلك، تشير أداة برو تيبس - ProTips التي تعطي لمحات عامة عن الشركات وأداؤها، سواء كانت عربية أو عالمية، إلى أن البنك يحرق الأموال بسرعة وسط تداول السهم عند تكون نسبة مكرر الربحية (P/E) مرتفعة مقارنة بنمو الأرباح على المدى القريب.

ولمعرفة القيمة العادلة لسهم بنك الرياض، أو أي سهم سواء سعودي أو عالمي، اضغط هنا.

investing.com