خبر ⁄اقتصادي

الدولار قريب من قمته وتحت رحمة الفيدرالي..وتغييرات يابانية تهبط بالين إلى 150

الدولار قريب من قمته وتحت رحمة الفيدرالي..وتغييرات يابانية تهبط بالين إلى 150

Investing.com - ييستقر الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء مع تداولات خفيفة لا تؤثر على مستوى الافتتاح، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته الأخيرة وسط حالة من عدم اليقين بشأن وتيرة خفض أسعار الفائدة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

يسجل مؤشر الدولار في تمام الساعة 12:15 بتوقيت الرياض 103.737 مقابل سلة من العملات الأجنبية بحركة عرضية حتى الآن.

ويرتفع الدولار في الوقت ذاته مقابل الشيكل، حيث يسجل الشيكل دولار 0.2646 هبوطًا بـ 0.58%. كذلك يرتفع الدولار مقابل الليرة التركية بـ 0.5% ليسجل الدولار 34.26 ليرة للدولار الواحد. أما الدولار ين فيستقر حول 150.9 ين للدولار.

اقرأ أيضًا| رحلة صعود الملاذ الآمن..هذه هي المقاومة القادمة للدولار!

الدولار مدعومًا بارتفاع العوائد

تراجع الدولار قليلاً يوم الثلاثاء، لكنه شهد طلباً بعد أن ارتفع عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى له في 12 أسبوعاً.

وأيد أربعة من صانعي السياسات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الاثنين المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة بعد قرار البنك المركزي بخفض تكاليف الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول.

ومع ذلك، بدا أن تعليقات هؤلاء المسؤولين تشير إلى بعض الخلاف المستمر حول وتيرة التخفيضات.

وقال ثلاثة منهم إن التخفيض "المتواضع" أو "التدريجي" في أسعار الفائدة قد يكون له ما يبرره بسبب التوقعات غير المؤكدة على الرغم من المرونة المستمرة في الاقتصاد الأمريكي. ومع ذلك، أشارت ماري دالي رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو إلى أن أسعار الفائدة لا تزال "متشددة للغاية"، مضيفة أن الاقتصاد القوي لا ينبغي أن يحول دون المزيد من التخفيضات.

كما تلقى الدولار الأمريكي دعمًا من الطلب على الملاذ الآمن مع عزوف المتداولين عن المخاطرة مع بقاء حوالي أسبوعين على الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

وقال المحللون في ING، في مذكرة: "تصورنا هو أن حجم تحركات السندات والعملات الأجنبية يتفاقم الآن بسبب بعض التخفيضات في المديونية قبل الانتخابات الأمريكية". "يجب أن يكون المسار هو ارتفاع الدولار إذا ساءت ظروف سيولة العملات الأجنبية بالفعل حتى 5 نوفمبر."

مكاسب اليورو قبل المتحدثين في البنك المركزي الأوروبي

في أوروبا، ارتفع اليورو EUR/USD بنسبة 0.2% إلى 1.0833، قبل عدد من الخطابات التي سيلقيها مسؤولو البنك المركزي الأوروبي في أعقاب أحدث خفض لسعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي.

وقال ING: "من الشائع جدًا أن يقوم أعضاء البنك المركزي الأوروبي بضبط رسالة السياسة النقدية في الفترة التي تلي قرار سعر الفائدة". "بطبيعة الحال، إذا رأينا علامات على مقاومة متعثرة تجاه التيسير من قبل الصقور اللدودين مثل نوت وهولزمان اليوم، فتوقع أن يشعر اليورو ببعض الضغوط الإضافية. بالأمس، قال عضو الصقور كازيمير إن قرار ديسمبر "مفتوح على مصراعيه"، وهو تحول متشائم تمامًا عن تعليقاته قبل اجتماع أكتوبر."

ارتفع الإسترليني دولار بنسبة 0.2% إلى 1.3003، بعد أن أظهرت البيانات أن اقتراض الحكومة البريطانية ارتفع بمقدار 2.1 مليار جنيه إسترليني مقابل سبتمبر من العام الماضي إلى 16.6 مليار جنيه إسترليني، وهو أعلى رقم لشهر سبتمبر منذ بدء السجلات في عام 1993.

ومن المقرر أن يقوم البنك المركزي البريطاني بنك إنجلترا بخفض أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة في إطار محاولاته لتحفيز الاقتصاد البريطاني، ولكن هذا البيان يكشف عن الحالة المزرية للمالية البريطانية قبل ميزانية المملكة المتحدة الأسبوع المقبل.

ضعف الين بسبب التغيير السياسي

ارتفع الدولار الين بنسبة 0.1% إلى 150.91، ليتداول دون أعلى مستوى له منذ أواخر يوليو.

وجاء ضعف الين بسبب التغيير في قيادة الحكومة اليابانية الذي أثار شكوكًا حول ما إذا كان بنك اليابان المركزي قادرًا على رفع أسعار الفائدة أكثر من ذلك. فقد صرح رئيس الوزراء الجديد، شيجيرو إيشيبا، صراحةً بأن الاقتصاد الياباني لا يمكنه تحمل المزيد من رفع أسعار الفائدة.

ارتفع سعر الدولار يوان USD/CNY  بنسبة 0.1% ليصل إلى 7.1214، ليقترب من أعلى مستوياته في شهرين، بعد أن خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة الرئيسي للقروض يوم الإثنين.

investing.com