خبر ⁄اقتصادي

الين الياباني يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أشهر بسبب العوائد الأمريكية

الين الياباني يعمق خسائره لأدنى مستوى فى 3 أشهر بسبب العوائد الأمريكية

FXNEWSTODAY - تراجع الين الياباني بالسوق الأوروبية يوم الثلاثاء مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية ،ليعمق خسائره لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ،مسجلاً أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ،وذلك بعد فقد التداول فوق حاجز 150 ينات مرة أخرى ،وسط تقدم الحزب الحاكم فى استطلاعات الرأي بشأن الانتخابات العامة اليابانية المقرر إجرائه يوم الأحد المقبل.

ويضغط بشدة على العملة اليابانية ،الصعود الواسع فى العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات ،وذلك بعد تعليقات أكثر عدوانية لبعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول مستقبل أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة.

نظرة سعرية

سعر صرف الين الياباني اليوم :ارتفع الدولار مقابل الين بنسبة 0.2% إلى (151.10¥) الأعلى منذ 31 يوليو الماضي ، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (150.83¥)، و سجل أدنى مستوى عند (150.49¥).

فقد الين أمس الاثنين فى مستهل تعاملات الأسبوع نسبة 0.9% مقابل الدولار الأمريكي ،فى ثالث خسارة فى غضون الأربعة أيام الأخيرة ،بسبب مخاوف اتساع فجوة عوائد السندات طويلة الآجل بين اليابان والولايات المتحدة.

الانتخابات العامة اليابانيةبدأت الانتخابات العامة التي ستعقد فى اليابان يوم الأحد 27 أكتوبر فى جذب اهتمام أسواق المال العالمية. تظهر أحدث استطلاعات الرأي حول تلك الانتخابات أن الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم و شركة الأصغر فى الائتلاف حزب كوميتو سوف يحققان انتصار كبير.

قال زعيم الحزب الحاكم ورئيس الوزراء الجديد "شيجيرو إيشيبا" مؤخرًا: أن الظروف الاقتصادية فى البلاد لا تدعم حاليًا رفع أسعار الفائدة مرة أخرى .وأكد شيجيرو إيشيبا مجددًا على أن البنك المركزي الياباني هو المسؤول عن تفاصيل السياسة النقدية فى البلاد.

عائد السندات الأمريكيةارتفع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الثلاثاء بنسبة 0.45% ، ليوسع مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي ،مسجلاً أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 4.214% ، الأمر الذي يعزز من فرص الاستثمار فى الدولار الأمريكي.

يأتي هذا التطور فى سوق سندات الولايات المتحدة ،عقب تعليقات أكثر عدوانية من بعض مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي ،قلصت من احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس فى نوفمبر المقبل.

قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس "نيل كاشكاري" يوم الاثنين: إن المسار الأطول أجلا لأسعار الفائدة قد يكون أعلى مما كان عليه في الماضي. وقالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس "لوري لوجان" :إنها تدعم التحرك الحالي لخفض أسعار الفائدة، ولكن سيكون هناك حاجة إلى نهج صبور.

ووفقًا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة‎ ‎‎"‎CME‎"‎ : تراجع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس فى اجتماع نوفمبر من 92% إلى 87% ،وارتفع تسعير احتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير من 8% إلى 13%.

اتساع الفجوة الحالية في عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان والولايات المتحدة يقلل من جاذبية العائدات اليابانية كهدف استثماري للمشترين على المكشوف وتمويل الصفقات، وهو ما يضغط سلبًا على سعر صرف الين الياباني.

توقعات حول أداء الين اليابانينتوقع هنا فى موقع "أف اكس نيوز تودي": استمرار تحرك الين الياباني فى المنطقة السلبية مقابل الدولار الأمريكي ،وقد يتداول دون مستوى 152 ينات ،إذا استمر العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات فى الصعود القوي.

اطلع على المقالة الأصلية

investing.com