خبر ⁄اقتصادي

لاغارد: المركزي الأوروبي قادر على تحقيق هدف التضخم المستدام بحلول 2025

لاغارد: المركزي الأوروبي قادر على تحقيق هدف التضخم المستدام بحلول 2025

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، الثلاثاء، إن التضخم في منطقة اليورو يتراجع وقد ينخفض إلى 2 في المائة أسرع مما كان يُعتقد سابقاً، مما يعزز من الحجج المؤيدة لمزيد من تخفيضات أسعار الفائدة.

وقد خفض البنك المركزي الأوروبي بالفعل أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، ومن المتوقع أن تستمر هذه التوجهات في الاجتماعات المقبلة حتى الربيع المقبل.

وأعربت لاغارد عن ثقتها التامة في أن البنك المركزي سيلبي هذا الهدف بشكل مستدام بحلول عام 2025، وفق «رويترز».

وعندما سُئلت عما إذا كان من الممكن أن يحدث هذا قبل الموعد الأخير لتوقعات البنك المركزي الأوروبي - الربع الأخير من عام 2025 - قالت: «هذا سيكون أملي». ومع ذلك، أكدت أن الحذر مطلوب، وأن البنك المركزي الأوروبي لم يصل بعدُ إلى مرحلة إعلان النصر.

وأوضحت لاغارد أن اتجاه السياسة أصبح «واضحاً»، إلا أن وتيرة مزيد من التخفيضات في معدل الفائدة الذي يبلغ 3.25 في المائة، ستظل تعتمد على البيانات المقبلة.

كما تجنبت لاغارد الإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالمستوى المستهدف لتخفيضات الفائدة، مشيرة إلى أن ما يسمى «معدل الفائدة المحايد»، الذي لا يحفز ولا يبطئ الاقتصاد، ليس واضحاً بشكل قاطع.

ويرى الاقتصاديون أن «معدل الفائدة المحايد» يتراوح بين 2 و2.25 في المائة. وأكدت لاغارد أنه ربما يكون أعلى الآن مما كان عليه قبل بضع سنوات، ولكنه أقل من المعدل الحالي، الذي لا يزال يقيد النشاط الاقتصادي بشكل واضح. وقالت: «لذلك، إذا سألتني اليوم: أين هو؟ فإن الإجابة الصادقة هي: لا أعلم».

aawsat.com