خبر ⁄اقتصادي

الخبير الاقتصادي محمد العريان يفسر أسباب الصعود القياسي لمعدن الذهب

الخبير الاقتصادي محمد العريان يفسر أسباب الصعود القياسي لمعدن الذهب

Arabictrader.com - في تحليله للمشهد الاقتصادي العالمي، أوضح الدكتور محمد العريان، رئيس كلية كوينز بجامعة كامبريدج، أن الارتفاع الحالي في أسعار الذهب يتجاوز كونه مجرد ظاهرة اقتصادية تقليدية. فهو يحمل في طياته تأثيرات جيوسياسية عميقة ويشير إلى تحول أوسع نطاقًا يكتسب زخماً على المستوى العالمي.

وفي مقاله المعنون "لماذا يجب على الغرب أن يولي اهتمامًا أكبر لارتفاع أسعار الذهب؟"، ناقش العريان كيف يعكس هذا الارتفاع تزايد البحث عن بدائل للنظام المالي القائم، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يمثل بداية تفتيت النظام المالي العالمي القائم وتآكل قوة الدولار، الذي لطالما كان العملة الرئيسية في التجارة الدولية.

As the price hits yet another record high today, here are some thoughts on why the West should pay much greater attention to what is behind the yellow metal's breathtaking performance this year.https://t.co/eRjXVbuheY#economy #markets #investing #investors @FT #gold pic.twitter.com/FWOrdDjwzM

— Mohamed A. El-Erian (@elerianm) October 21, 2024

وكذلك، أكد العريان أن هذه الظاهرة لا تمثل مجرد تقلبات في الأسواق المالية، بل هي مؤشر على تغيرات هيكلية عميقة قد تؤثر على الاستقرار الاقتصادي. ورأى أن الدول الغربية، يجب أن تعيد تقييم استراتيجياتها في التعامل مع هذه التحديات الجديدة، حيث أن عدم الانتباه إلى هذه التغيرات قد يؤدي إلى تداعيات خطيرة على الاستقرار المالي العالمي.

اطلع على المقالة الأصلية

investing.com