خبر ⁄اقتصادي

عاجل: السندات تواصل ضغوطها على وول ستريت.. الذهب يتراجع بـ 1 والدولار يقفز

عاجل: السندات تواصل ضغوطها على وول ستريت.. الذهب يتراجع بـ 1 والدولار يقفز

Investing.com - تراجعت مؤشرات الأسهم الأمريكية خلال هذه اللحظات من تعاملات يوم الأربعاء، حيث أثرت الشكوك حول تخفيض أسعار الفائدة على المستثمرين في يوم مليء بنتائج الأرباح، مع تسليط الضوء على شركتي بوينج (NYSE:BA) وشركة تسلا (NASDAQ:TSLA).

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 250 نقطة، أي بنسبة 0.6%. في حين انخفض مؤشر ناسداك المركب بحوالي 0.5%، كما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 القياسي بأكثر من 0.3%.

التوقعات بشأن أسعار الفائدة تؤثر على الأسهم

توقف الزخم في السوق حيث يناقش المستثمرون مدى سرعة تخفيض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال العام المقبل. حيث إن التوقعات بأن أسعار الفائدة قد تبقى مرتفعة لفترة أطول أثرت سلبًا على أسعار السندات في الأيام الأخيرة، مما أدى إلى ارتفاع عائدات سندات الخزانة لمدة 10 سنوات إلى مستويات لم تُر منذ يوليو. وارتفع العائد بشكل طفيف يوم الأربعاء، ليبقى فوق مستوى 4.20%.

في الوقت نفسه، تتركز الأنظار على نتائج بوينغ وتسلا، حيث تكافح الشركتان مع تحديات كبيرة. وأعلنت شركة بوينغ عن خسارة كبيرة في تقريرها الربعي قبل بدء التداول، في اليوم نفسه الذي ستكتشف فيه ما إذا كان العمال المضربون في مصانعها قد صوتوا على قبول اتفاقية الأجور.

من المتوقع أن تحظى نتائج تسلا بعد إغلاق السوق بترقب شديد، وسط تساؤلات حول سيارة EV الأرخص التي طال انتظارها، وتفاصيل خدمات الروبوتاكسي (التاكسي الآلي)، وتحولها نحو الذكاء الاصطناعي. بوجه عام، تتطلع وول ستريت لمعرفة ما إذا كانت الشركات التقنية الكبرى ستستمر في دعم انتعاش الأسهم، وما يعنيه سباق الذكاء الاصطناعي لأدائها.

صدمة ستاربكس وانخفاض أسهمها

أعلنت شركة ستاربكس (NASDAQ:SBUX) يوم الثلاثاء عن نتائج ربع سنوية أولية أظهرت مرة أخرى تراجعاً في مبيعاتها، حيث بدأت أرباح الشركات في الانخفاض منذ عدة أشهر متأثرة بعوامل عدة من بينها حملات مقاطعة الشركات المرتبطة بإسرائيل. وتراجعت أسهم سلسلة المقاهي بحوالي 1% بعد أن استعادت بعض خسائرها التي شهدتها خلال التداولات الممتدة.

سجلت الشركة تراجعاً في مبيعاتها الصافية بنسبة 3%، لتصل إلى 9.1 مليار دولار، كما أعلنت عن أرباح معدلة للسهم بلغت 80 سنتًا. في المقابل، كان المحللون قد توقعوا أرباحًا بقيمة 1.03 دولار للسهم وإيرادات تبلغ 9.38 مليار دولار، ما أدى إلى انخفاض أسهم الشركة بأكثر من 4% في تداولات ما بعد إغلاق السوق الأمريكية.

وللتعرف على القيمة العادلة لسهم ستاربكس، بجانب العديد من الأسهم العربية والعالمية، اضغط هنا

هذا الربع هو الثالث على التوالي الذي تسجل فيه الشركة تراجعًا في مبيعات متاجرها، حيث انخفضت بنسبة 7%، وهو أكبر انخفاض منذ فترة الجائحة. وذكرت الشركة أن التراجع في الطلب، خاصة في أميركا الشمالية، كان من أبرز أسباب هذا الانخفاض، حيث شهدت مبيعات المتاجر هناك تراجعاً بنسبة 6%. رغم تعزيز الاستثمارات في العروض الترويجية والتطبيق المحمول، إلا أن زيارات المتاجر انخفضت بنسبة 10%.

أما في الصين، ثاني أكبر أسواق الشركة، فقد انخفضت مبيعات المتاجر بنسبة 14%. وأرجعت الشركة هذا التراجع إلى المنافسة المتزايدة وتغير سلوك المستهلكين، إلى جانب تغيير استراتيجية الشركة في السوق الصينية.

تحركات الأسهم

تراجعت أسهم ماكدونالدز (NYSE:MCD) (McDonald's) بأكثر من 6%، مما أثر سلبًا على مؤشر داو، بعد أن تم ربط تفشي بكتيريا E. coli رسميًا ببرغر "كوارتر باوندر" في بعض الولايات.

وتراجعت أسهم شركة لوسيد موتورز (NASDAQ:LCID) متراجعة بحوالي 2.5% إلى 2.54 دولار خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم.

فيما يتراجع سهم كانون (OTC:CAJPY) بحوالي 2.33%، في حين يرتفع سهم شركة نيو (NYSE:NIO) بنحو 1%.

وللتعرف على القيمة العادلة للأسهم السابق ذكرها اضغط هنا

الأسواق عند الساعة 18:07 بتوقيت الرياض

تتراجع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 1% إلى 2731 دولار للأوقية.

فيما تهبط العقود الفورية للذهب بنسبة 1.1% إلى مستوى 2718 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، ترتفع عقود مؤشر الدولار بنسبة 0.36% إلى مستوى 104.26 نقطة.

وفي غضون ذلك، تتراجع عقود خام برنت بنسبة 1.7% إلى مستوى 74.8 دولار للبرميل.

فيما تصعد عقود خام غرب تكساس بنسبة 1.7% إلى مستوى 70.6 دولار للبرميل.

investing.com