خبر ⁄اقتصادي

ألبا البحرينية تختار مستشارين لبحث عملية الاندماج مع معادن السعودية

ألبا البحرينية تختار مستشارين لبحث عملية الاندماج مع معادن السعودية

أعلنت شركة «ألمنيوم البحرين» (ألبا)، الخميس، تعيين مستشارين للإشراف على الفحص النافي للجهالة وتقديم المشورة، وذلك في إطار محادثاتها للاندماج مع شركة «التعدين العربية السعودية» (معادن).

ومن المرجح أن يؤدي الاندماج المقترح بين شركة «معادن» و«ألبا» إلى إحداث خضة في صناعة الألمنيوم العالمية؛ حيث تتنافس الشركة الجديدة على المركز السادس في التصنيف العالمي، وفق موقع «أرابيان غلف بزنس إنسايت» المتخصص.

تعلن #معادن عن توقيع جدول شروط رئيسية غير ملزمة مع ألومنيوم البحرين @Alba4World لاستكشاف تقييم اندماج محتمل لأعمال الألومنيوم وإنشاء شركة ألومنيوم رائدة إقليميًا.تعرف على المزيد: https://t.co/cknfym8kGE

— Ma’aden | معادن (@MaadenKSA) September 16, 2024

وحسب إفصاح للشركة إلى بورصة البحرين، عيّنت «ألبا» كلاً من «مويليس آند كومباني»، فرع مركز دبي المالي، مستشاراً مالياً، و«هاتش» مستشاراً تقنياً، و«ماكنزي آند كومباني» مستشاراً تجارياً، و«برايس ووترهاوس كوبرز البحري» مستشاراً مالياً وللضرائب، و«تينيو» للعلاقات العامة، و«فريشفيلدز بروكهاوس» مستشاراً قانونياً.

تُعدّ «ألبا» أكبر شركة في البحرين من حيث الإيرادات (موقع الشركة)

وتهدف عملية الاندماج المحتمل بصورة رئيسية إلى خلق كيان جديد لكلتا الشركتين، لتحقيق التكامل الاقتصادي الرأسي على طول سلسلة الإنتاج، مما سيؤدي إلى تعزيز مقدرة الكيان التنافسية، وتمكينه من احتلال مكانة مرموقة بصفته أحد أكبر مصنعي الألمنيوم على مستوى العالم. وستوفر هذه الشراكة فوائد استراتيجية مهمة؛ مثل: زيادة الإنتاج، وتطبيق أفضل المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستخدام الأمثل للطاقة؛ الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة القيمة الاستثمارية للمساهمين ودعم مكانة الكيان إقليمياً وعالمياً.

Alba Announces Non-Binding Agreement to Explore Potential Business Combination with Segments of Maaden’s Aluminium Strategic Business Unit https://t.co/EOBtHYfAMt#Alba #Maaden #Agreement #Bahrain #SaudiArabia pic.twitter.com/mmgJBbxl8r

— Aluminium Bahrain (@Alba4World) September 16, 2024

وكانت «معادن» و«ألبا» وقعتا في 16 سبتمبر (أيلول) اتفاقية غير ملزمة تتعلّق باكتتاب «معادن» في أسهم جديدة لدى «ألبا»، مقابل إسهام عيني يتمثّل في نقل كامل رأسمال شركتي «معادن للألمنيوم» و«معادن للبوكسايت والألومينا» من عملاقة التعدين السعودية إلى عملاقة الألمنيوم البحرينية. كما اتفق الجانبان على «بذل قصارى جهدهما»، بوصفه جزءاً من الصفقة المقترحة، لتنفيذ إدراج مزدوج لأسهم «ألبا» في بورصة «تداول» السعودية، وفقاً لشروط يتم الاتفاق عليها في مرحلة لاحقة أيضاً، حسب إفصاح لشركة «معادن» على «تداول» السعودية.

كما أعلنت «معادن» موافقتها على شراء حصة «سابك» في «ألبا»، والبالغة نسبتها 20.62 في المائة، عقب تلبية شروط متفق عليها، وذلك ضمن مساعي «معادن» للاستفادة من الفرص المتاحة لتوسعة أعمالها وتعزيز نموها على الصعيد الإقليمي.

واشترت «معادن» شركة الألمنيوم الأميركية «ألكوا»، ثم أبرمت صفقة غير ملزمة مع الشركة البحرينية، وهي أقدم مصهر للألمنيوم في الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر المصاهر في العالم خارج الصين.

وتُعدّ «ألبا» أكبر شركة في البحرين من حيث الإيرادات، وثاني أكبر شركة من حيث القيمة السوقية. ففي عام 2023 بلغت إيراداتها 4.1 مليار دولار، أي أقل بقليل من عُشر الناتج المحلي الإجمالي المقدّر للبحرين الذي يبلغ 44.7 مليار دولار.

وتعني الصفقة أن «معادن» ستضيف شركتيها التابعتين «معادن للبوكسايت والألومينا» و«معادن للألمنيوم» إلى الكيان المشترك في مقابل أسهم جديدة في «ألبا».

وتشير دراسة أجراها بنك «سيكو» البحريني إلى أن الكيان المشترك ستكون لديه القدرة على إنتاج نحو 2.4 مليون طن سنوياً من الألمنيوم الأولي، أو النسخة الجديدة غير المعاد تدويرها من المعدن. وهذا يعادل تقريباً قدرة شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» (EGA) نفسها، وهي أكبر شركة صناعية في الإمارات العربية المتحدة خارج قطاع النفط والغاز.

وتُعد شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» حالياً سادس أكبر منتج للألمنيوم الأولي في العالم، في تصنيف تهيمن عليه، بخلاف اللاعبين الصينيين، شركتا «روسال» الروسية و«ريو تينتو» البريطانية - الأسترالية، والهند منتج آخر مهم بشكل متزايد.

aawsat.com