خبر ⁄اقتصادي

عاجل: انخفاض غير متوقع في طلبات إعانات البطالة الأمريكية.. والذهب يحافظ على مكاسبه

عاجل: انخفاض غير متوقع في طلبات إعانات البطالة الأمريكية.. والذهب يحافظ على مكاسبه

Investing.com - انخفض عدد الأميركيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي، لكن المزيد من الناس كانوا يحصلون على الإعانات في منتصف أكتوبر، مما يزيد من خطر ارتفاع معدل البطالة هذا الشهر.

قالت وزارة العمل يوم الخميس إن طلبات الحصول على إعانات البطالة الأولية انخفضت بمقدار 15 ألف طلب إلى 227 ألف طلب معدل موسميًا للأسبوع المنتهي في 19 أكتوبر.

وكان خبراء الاقتصاد يتوقعون 243 ألف طلب إعانة خلال الأسبوع الأخير.

من ناحية أخرى، ارتفع متوسط ​​الطلبات على مدى أربعة أسابيع، والذي يتجاوز تقلبات الأرقام الأسبوعية، إلى 238.50 ألفًا من 236.50 ألف طلب.

وفي غضون ذلك، حافظت أسعار الذهب على مكاسبها القوية التي جنتها خلال تعاملات اليوم بعد الكشف عن البيانات الاقتصادية، حيث يأتي ذلك بالتزامن مع تراجع عقود مؤشر الدولار الأمريكي.

ىخر تطورات سوق العمل

وصف تقرير "الكتاب البيج" الصادر عن بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء التوظيف بأنه "زاد قليلاً" في أوائل أكتوبر، "مع تسجيل أكثر من نصف المقاطعات نموًا طفيفًا أو متواضعًا بينما سجلت المقاطعات المتبقية تغيرًا ضئيلًا أو لا تغيير على الإطلاق".

كما أشارت إلى أن "العديد من المناطق أفادت بانخفاض معدل دوران العمال، وظلت عمليات التسريح محدودة"، مضيفة أن "الطلب على العمال خفت إلى حد ما، مع تركيز التوظيف في المقام الأول على الاستبدال بدلاً من النمو".

كما أدى الإضراب الذي دام أكثر من شهر من قبل حوالي 33000 عامل ماكينات في شركة بوينج، والذي أثر على التوظيف في سلسلة توريد شركة صناعة الطائرات المتعثرة بالإضافة إلى قوتها العاملة غير المضربة، إلى حجب صورة سوق العمل.

صوت عمال الشركة النقابيون على الساحل الغربي يوم الأربعاء لرفض عقد جديد مقترح يتضمن زيادة في الأجور بنسبة 35% على مدى أربع سنوات وتعزيز المساهمات في خطط التقاعد 401 (ك) للعمال.

انخفض معدل البطالة إلى 4.1% في سبتمبر/أيلول من 4.2% في أغسطس/آب. وكان ارتفاعه من 3.4% في أبريل/نيسان 2023 إلى 4.3% في يوليو/تموز من هذا العام هو المحفز لخفض سعر الفائدة غير المعتاد بمقدار 50 نقطة أساس من قِبَل البنك المركزي الأميركي الشهر الماضي.

وكان أول خفض لتكاليف الاقتراض منذ عام 2020 سبباً في خفض سعر الفائدة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى نطاق 4.75%-5.00%. ورفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 525 نقطة أساس في عامي 2022 و2023 للحد من التضخم. ومن المتوقع أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس الشهر المقبل.

الذهب والدولار الآن

ترتفع العقود الآجلة للذهب الآن بنسبة 0.85% إلى 2752 دولار للأوقية.

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بحوالي 0.88% إلى 2739 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، تتراجع عقود مؤشر الدولار إلى مستوى 104.08 نقطة، وبنسبة 0.2%.

investing.com