خبر ⁄اقتصادي

عضو بـالمركزي الأوروبي: خفض الفائدة 25 نقطة أساس ممكن في ديسمبر

عضو بـالمركزي الأوروبي: خفض الفائدة 25 نقطة أساس ممكن في ديسمبر

قال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، روبرت هولزمان، إن البنك قد يخفّض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى هذا العام، رغم استمرار مخاطر التضخم.

وفي مقابلة له في واشنطن، حيث يشارك في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي، أشار رئيس البنك المركزي النمساوي إلى أنه لا يمكن استبعاد خطوة أكبر أو توقف مؤقت عن الخفض، وفق «بلومبرغ».

وقال هولزمان: «أود أن أقول إن خفضاً بمقدار ربع نقطة ممكن في ديسمبر (كانون الأول)، ومن غير المرجح أن يكون الخفض أكبر بمقدار نصف نقطة، رغم أنه ليس مستحيلاً. ومع ذلك، قد نستنتج أن الخفض الاستباقي في أكتوبر (تشرين الأول) كان كافياً لأخذ استراحة في ديسمبر».

وجاءت تصريحات هولزمان الذي يُعد من أكثر صانعي السياسات تشدداً في البنك المركزي الأوروبي، بعد أقل من أسبوع من خفض المسؤولين تكاليف الاقتراض للمرة الثالثة منذ يونيو (حزيران). ويعتمد خبراء الاقتصاد والتجار بصورة متزايدة على خطوة إضافية في ديسمبر، مع تنامي الرهانات على خفض أكبر.

وبينما اقترح ماريو سينتينو من البرتغال خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لم يلتزم معظم صانعي السياسات بمسارات محددة، معترفين فقط بأن أسعار الفائدة يجب أن تنخفض أكثر.

وأكد هولزمان أنه لا يمانع في الوصول إلى الحياد بشكل أسرع إذا كانت بيانات التضخم تدعم ذلك. وقد تباطأ التضخم أكثر من المتوقع في سبتمبر (أيلول)، حيث انخفض إلى 1.7 في المائة. وعلى الرغم من التوقعات بارتفاعه في الأشهر المقبلة، حذّر الكثير من صانعي السياسات من أن نمو أسعار المستهلك قد يكون أقل من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2 في المائة.

وعبّر هولزمان عن قلقه بشأن احتمالية أن يكون التضخم أقوى مما هو متوقع، قائلاً: «ما زلت أشعر بالقلق من أن التضخم قد يكون أقوى من المتوقع. بالطبع هناك مخاطر سلبية أيضاً، لكنني لا أرى ما يكفي منها لاستنتاج أنها تهيمن. أعتقد أن المخاطر السلبية لا تزال وجهة نظر أقلية في المجلس».

يُذكر أن رئيسة البنك المركزي الأوروبي، كريستين لاغارد، قد أشارت الأسبوع الماضي إلى أن المخاطر السلبية «ربما» تهيمن.

aawsat.com