خبر ⁄اقتصادي

لجنة لندن للسبائك: لا تستخفوا بتأثير العملاق الآسيوي على الذهب

لجنة لندن للسبائك: لا تستخفوا بتأثير العملاق الآسيوي على الذهب

Investing.com - لعبت الصين دورًا غير مسبوق في ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات قياسية هذا العام، وعلى الرغم من تباطؤ السوق في النصف الثاني من العام، يجب ألا يستخف المستثمرون بتأثير العملاق الآسيوي على المعادن الثمينة.

وفقًا لجلسة نقاش في مؤتمر رابطة سوق لندن للمعادن الثمينة لعام 2024، من المتوقع أن يستمر تأثير الصين في سوق الذهب في النمو مع تطور اقتصادها. وأوضح الدكتور زنغوي، نائب رئيس بورصة شنغهاي للذهب (SGE)، أن النمو المستمر لاقتصاد الصين وازدياد حجم المستهلكين سيوفر أساسًا متينًا لسوق الذهب في البلاد.

وأضاف أن الطلب على الذهب يتطور من كونه مجرد استهلاك إلى أن يصبح أصلًا استثماريًا مهمًا في الاقتصاد الصيني. كما أشار إلى أن بورصة شنغهاي للذهب تعمل على تبسيط إجراءات العضوية لتسهيل دخول الشركات الدولية إلى السوق الصينية.

توقعات جديدة وفرص في السوق الصينية

صرح زنغوي قائلاً: "أعتقد أنه ستكون هناك استراتيجيات تداول أكثر وسوق تداول أكبر. هذه فرصة مثيرة للغاية، وأنا أرحب بالمؤسسات العالمية للانضمام إلى سوقنا".

من جهته، وصف تشنغ فنغ، المدير العام لشركة الصين للبلاتين (CPC)، سوق المعادن الثمينة في الصين بأنه عند مفترق طرق مهم. وقال إن اللاعبين الصينيين يتحولون من كونهم مجرد مشترين صافي إلى متداولين، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الذهب في النصف الثاني من العام دفع العديد من المشترين الأوائل إلى بيع الذهب في السوق.

أضاف فنغ أنه يتوقع عودة المستهلكين إلى السوق عندما تصبح أسعار الذهب أكثر معقولية، وأوضح أن شركته تغطي جميع جوانب سوق المعادن الثمينة، من إعادة التدوير والتكرير إلى المجوهرات وخدمات التداول، حيث تدير إحدى الشركات التابعة لها حوالي 2000 متجر للمجوهرات في الصين.

تأثير حجم السوق الصينية على المستثمرين الغربيين

أوضح جون ليفين، رئيس مبيعات المعادن والتداول في آسيا والمحيط الهادئ لدى شركة TD Securities، أن حجم السوق الصينية صعب الفهم بالنسبة للمستثمرين الغربيين، مؤكدًا أن حجم السوق هو ما يجعل للصين تأثيرًا عالميًا رئيسيًا. وقال: "يجب على الناس أن يفهموا حجم السوق ومدى ضخامتها. هناك متاجر مجوهرات في الصين تفوق بعض أكبر السلاسل في الولايات المتحدة من حيث عدد المتاجر والعروض".

وأشار ليفين إلى أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل المستهلكين الصينيين يستمرون في الاستثمار في الذهب هو أنه كأصل استثماري، فقد حقق النتائج المتوقعة. وأكد قائلاً: "لكل من اشترى الذهب لحماية ثروته، فقد نجح في ذلك. سيظل الذهب أحد الأصول المهمة في الصين، حيث يوجد اعتقاد راسخ بأن شراء الذهب استثمار جيد".

توسع بورصة شنغهاي للذهب دوليًا

بالنسبة لمستقبل سوق الذهب، أشار زنغوي إلى أن بورصة شنغهاي للذهب تتطلع الآن إلى التوسع خارج حدود الصين. وأوضح أن البورصة تعمل مع مؤسسات في ماليزيا وتايلاند وسنغافورة وهونغ كونغ لجعل بورصة شنغهاي للذهب منصة دولية.

وأكد زنغوي أن هذا التوسع الدولي سيساهم في استقرار الطلب المادي في الصين، مما سيؤدي إلى تقليل التقلبات في العلاوات. وقال: "نحن مستعدون لمشاركة خبراتنا التقنية. ونرغب في العمل معًا لتوسيع رؤية سوق الذهب وخلق المزيد من فرص التعاون".

في الوقت الذي يبدو فيه مستقبل سوق الذهب الصيني مشرقًا، أشار المشاركون في الجلسة إلى بعض التحديات القريبة. ففي الأشهر الأخيرة، بدأ البنك المركزي الصيني في إطلاق إجراءات تحفيزية جديدة لدعم الاقتصاد المتباطئ، وأشار بعض الخبراء إلى أن هذا قد يدفع المستثمرين الصينيين إلى بيع الذهب والاستثمار في أسواق الأسهم مرة أخرى. ومع ذلك، من المتوقع أن تكون أي ضعف في الطلب المحلي على الذهب تصحيحًا قصير الأجل فقط.

investing.com