خبر ⁄اقتصادي

النفط لتحقيق مكاسب أسبوعية في أسبوع متذبذب

النفط لتحقيق مكاسب أسبوعية في أسبوع متذبذب

اتجهت أسعار النفط لتسجيل مكسب أسبوعي بنحو 2 في المائة، ولم تشهد تغيراً كبيراً يوم الجمعة، وسط استمرار قلق المستثمرين إزاء التوتر المتصاعد في الشرق الأوسط قبل استئناف مزمع لمحادثات وقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام المقبلة.

وازدادت العقود الآجلة لخام برنت 50 سنتاً، أو 0.67 في المائة، إلى 74.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 12:51 بتوقيت غرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط 51 سنتاً، أو 0.73 في المائة، إلى 70.70 دولار.

وشهدت الأسعار تذبذباً هذا الأسبوع، إذ ارتفعت يومي الاثنين والثلاثاء قبل أن تتراجع يومي الأربعاء والخميس، وكان كل هذا مرتبطاً إلى حد كبير بتوقعات ارتفاع أو انحسار المخاطر في الشرق الأوسط.

وقال جون إيفانز، المحلل لدى «بي في إم»: «حالة عدم اليقين تجعل المستثمرين براغماتيين، وهو أمر مفهوم ومبرر».

ولا يزال المستثمرون يترقبون ردَّ إسرائيل على الهجوم الصاروخي الذي شنّته إيران عليها في الأول من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، الذي قد يشمل ضرب البنية التحتية النفطية في إيران. ويتطلع المستثمرون أيضاً إلى استجلاء سياسات التحفيز الصينية، رغم أن المحللين لا يتوقعون أن تؤدي مثل هذه الإجراءات إلى تعزيز الطلب على النفط بشكل كبير.

وأبقى «غولدمان ساكس»، يوم الخميس، على توقعاته لسعر النفط دون تغيير عند مستوى يتراوح بين 70 و85 دولاراً لبرميل خام برنت في 2025، وتوقع أن يكون تأثير أي تحفيز في الصين متواضعاً مقارنة بعوامل أكبر مثل إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وفي سياق منفصل، قال مصدران مطلعان إن شركة «ريلاينس إندستريز» الهندية، المشغلة لأكبر مجمع للتكرير في العالم، تعيد هيكلة عملياتها التجارية، بما في ذلك نقل معظم فريق تداول النفط الخام في دبي إلى مومباي.

وقال أحد المصدرين، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المعلومات سرية، إن نقل فريق «ريلاينس» لتداول الخام بحلول نهاية هذا العام يأتي بعد أن حصلت شركة التكرير الخاصة على إمدادات نفطية لفترة طويلة من روسيا، مما قلل الحاجة إلى شراء شحنات فورية.

وقال المصدر: «الآن لدى (ريلاينس) صفقة لاستيراد النفط الخام مع روسيا. ولديها أيضاً عقود تتجدد تلقائياً لاستيراد الخام مع منتجين كبار في الشرق الأوسط، لذا فليست هناك حاجة لتحمل تكاليف إضافية للاحتفاظ بالموظفين في دبي». ولم ترد «ريلاينس» على رسالة بالبريد الإلكتروني من «رويترز» لطلب التعليق.

وفي عام 2021، أعلنت شركة التكرير الخاصة، التي يسيطر عليها الملياردير موكيش أمباني، افتتاح مكتب في الإمارات لتداول النفط والوقود المكرر بما في ذلك البتروكيماويات. وبعد ذلك بعام واحد نقلت «ريلاينس» فريقها لتداول النفط الخام إلى دبي، بعدما أصبحت المدينة مركزاً لتجارة النفط الروسي بعد غزو موسكو لأوكرانيا.

وأظهرت بيانات تم الحصول عليها من مصادر تجارية أن المجموعة، التي نادراً ما كانت تشتري النفط الروسي في الماضي، تستورد الآن نحو خُمسَي احتياجاتها النفطية من موسكو. وقال المصدران إن «ريلاينس» لديها حالياً 20 من المتعاملين في النفط الخام في مكتب دبي.

وقال المصدر الثاني: «باستثناء 3 أو 4 من متعاملي النفط الخام، سيتم نقلهم جميعاً إلى مومباي»، مضيفاً أن المتعاملين المتبقين سيعودون في نهاية المطاف إلى مكاتب «ريلاينس» الرئيسية.

وأبلغت الشركة بالفعل فريق المتعاملين في دبي بشأن خطط نقلهم إلى مومباي، بحسب المصدرين. وقال المصدر الأول إن «ريلاينس» تخطط للإبقاء على فريق تداول المنتجات النفطية التابع لها في دبي في الوقت الحالي.

aawsat.com