خبر ⁄اقتصادي

كيف زادت ثروة أغنى رجل بالعالم بـ 34 مليار دولار في يوم واحد فقط

كيف زادت ثروة أغنى رجل بالعالم بـ 34 مليار دولار في يوم واحد فقط

Investing.com - أضاف إيلون ماسك 33.5 مليار دولار إلى ثروته بنهاية تعاملات يوم الخميس بعد أن سجلت أسهم شركة تسلا (NASDAQ:TSLA) أكبر مكاسب لها منذ أكثر من عقد، مما عزز مكانة ماسك كأغنى رجل في العالم وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ارتفعت أسهم تسلا بنهاية تداولات الخميس بنسبة 22% بعد أن أعلنت الشركة عن أكبر أرباح ربع سنوية لها منذ صيف 2023. وخلال بث مباشر بعد الإعلان، توقع ماسك نموًا في مبيعات المركبات يصل إلى 30% العام المقبل، كما أعلن عن تحقيق شاحنة Cybertruck أرباحًا ربع سنوية لأول مرة.

التعافي بعد تراجع الأرباح  

جاءت هذه الزيادة في الأرباح بعد أربعة أرباع متتالية من النتائج المخيبة للآمال لأكبر شركة تصنيع للسيارات الكهربائية في العالم، التي واجهت صعوبات في ظل تراجع الطلب الاستهلاكي.

تجاوز هامش ربح الشركة البالغ 19.8% في الفترة من يوليو إلى سبتمبر التقديرات البالغة 17.3% في استطلاع لمجموعة بورصات لندن شمل 21 محللا. كانت الشركة حققت هامش ربح بلغ 18% في الربع الثاني.

وارتفع صافي أرباح شركة تسلا بنسبة 17% في الربع الثالث من العام الجاري، إلى نحو 2.17 مليار دولار، على أساس سنوي. لتسجل أول ارتفاع فصلي للأرباح هذا العام، بعد تراجع مستمر منذ تسجيل أرباح قياسية في الربع الرابع من العام الماضي.

ورغم أن الإيرادات جاءت أقل بقليل من التوقعات إلا أنها ارتفعت 8% إلى أكثر من 25 مليار دولار.

وبلغت الإيرادات من مبيعات السيارات 20 مليار دولار، ومن إيرادات توليد وتخزين الطاقة 2.38 مليار دولار، وبلغت إيرادات الخدمات 2.79 مليار دولار.

كانت الزيادة في ثروة ماسك ثالث أكبر مكسب له على الإطلاق، مما رفع صافي ثروته إلى 270.3 مليار دولار، متقدمًا بـ 61 مليار دولار عن جيف بيزوس صاحب المركز الثاني. 

وتمثل أسهم تسلا وخيارات الأسهم حوالي ثلاثة أرباع ثروة ماسك، التي تشمل أيضًا حصصًا كبيرة في شركات SpaceX ومنصة التواصل الاجتماعي X وشركة الذكاء الاصطناعي xAI.

دعم ماسك المكلف لدونالد ترامب  

برز ماسك في الأوساط الإعلامية بسبب دعمه المتزايد - والمكلف - للمرشح الجمهوري دونالد ترامب. على مدار الأسابيع القليلة الماضية، شارك ماسك في حملات بولاية بنسلفانيا إلى جانب ترامب، وأنفق 75 مليون دولار على لجنة دعم سياسي خاصة به، تركزت جهودها على تمويل حملات الجمهوريين للتصويت والإعلانات الرقمية.

وصرح ترامب بأنه سيوكل إلى ماسك قيادة إدارة جديدة تهدف إلى تقليل البيروقراطية، تحمل اسم "إدارة كفاءة الحكومة" في حال فوزه بولاية ثانية.

خطط ماسك لتطوير المركبات ذاتية القيادة  

في البث المباشر الذي أعقب إعلان أرباح تسلا، صرح ماسك بأنه سيدفع باتجاه عملية موافقة فدرالية للمركبات ذاتية القيادة إذا تم تعيينه في إدارة ترامب المحتملة. وتراهن تسلا على المركبات ذاتية القيادة كمنطقة نمو رئيسية، حيث توقع ماسك أن تبدأ الشركة في إطلاق روبوتاكسي Cybercab بحلول عام 2026، مع خطط لإنتاج ما بين 2 إلى 4 ملايين وحدة سنويًا في المستقبل.

واختتم ماسك بقوله: "توقعاتي أن تصبح تسلا الشركة الأكثر قيمة في العالم، وربما بفارق كبير عن غيرها".

investing.com