خبر ⁄اقتصادي

الين على وشك تكبد خسارة أسبوعية جديدة قبيل الانتخابات اليابانية

الين على وشك تكبد خسارة أسبوعية جديدة قبيل الانتخابات اليابانية

FXNEWSTODAY - ارتفع الين الياباني بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات الرئيسية و الثانوية ،ليواصل التعافي لليوم الثاني على التوالي من أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر مقابل الدولار الأمريكي. يأتي هذا مع استمرار عمليات الشراء من مستويات رخيصة ، بالإضافة إلى التباطؤ الحالي فى العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات.

ورغم هذا الارتفاع غير أن العملة اليابانية على وشك تكبّد خسارة أسبوعية ،قبيل انطلاق الانتخابات البرلمانية فى اليابان خلال عطلة نهاية الأسبوع ، حيث أظهرت استطلاعات الرأي أن الحزب الحاكم "الديمقراطي الليبرالي" قد يخسر هيمنته التي دامت لفترة طويلة.

نظرة سعرية•سعر صرف الين الياباني اليوم :تراجع الدولار مقابل الين بنسبة 0.25% إلى (151.45¥) ، من سعر افتتاح تعاملات اليوم عند (151.82¥)، و سجل أعلى مستوى عند (152.10¥).

أنهي الين الياباني تعاملات يوم الخميس مرتفعًا بنسبة 0.6% مقابل الدولار الأمريكي ،فى أول مكسب فى غضون الأربعة أيام الأخيرة ،بعد سجل فى اليوم السابق أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 153.18 ينات.

بخلاف عمليات الشراء من مستويات رخيصة ،انتعش الين بسبب المخاطر السياسية المرتبطة بالانتخابات العامة فى اليابان.

عائد السندات الأمريكيةتراجع العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات يوم الجمعة بنسبة 0.85% ،ليواصل خسائره للجلسة الثانية على التوالي ،مبتعدًا عن أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 4.260% ،الأمر الذي يضغط بالسلب على مستويات الدولار الأمريكي.

بخلاف عمليات التصحيح وجني الأرباح ،يأتي هذا التطور فى سوق سندات الولايات المتحدة ،مع ارتفاع تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس على الأقل فى نوفمبر المقبل.

وفقًا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة‎ ‎‎"‎CME‎"‎ : تسعير احتمالات خفض أسعار الفائدة الأمريكية بنحو 25 نقطة أساس فى اجتماع نوفمبر مستقر حاليًا عند 96% ، وتسعير احتمالات الإبقاء على أسعار الفائدة دون أي تغيير عند 4%.

تقلص فجوة عوائد السندات طويلة الأجل بين اليابان والولايات المتحدة ،يجعل عائدات اليابان من العملة هدفًا استثماريًا للمشترين على المكشوف وتمويل الصفقات ، وهو ما يصب فى صالح ارتفاع سعر صرف الين الياباني.

اجتماع ثنائي حول سعر الصرفقال مسؤول كبير بوزارة المالية اليابانية إن وزير المالية في البلاد "كاتسونوبو كاتو" و وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" ناقشا التحركات الأخيرة في أسعار الصرف، من بين مواضيع أخرى، في اجتماع ثنائي عقد يوم الخميس.

التعاملات الأسبوعيةعلى مدار تعاملات هذا الأسبوع ،والتي تنتهي رسميًا عند تسوية الأسعار اليوم ،فالين الياباني منخفض حتى اللحظة بنسبة 1.5% مقابل الدولار الأمريكي ،على وشك تكبّد رابع خسارة أسبوعية على التوالي.

الانتخابات اليابانيةأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة في اليابان إمكانية خسارة الحكومة الائتلافية لأغلبية البرلمان في الانتخابات العامة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما يعني احتمال زيادة المخاطر السياسية التي تعقد خطط بنك اليابان حول مستقبل السياسة النقدية.

قال رئيس إستراتيجية الصرف الأجنبي في البنك الوطني الأسترالي "راي أتريل": هناك بعض الدلائل على أنه إذا فقد الحزب الديمقراطي الليبرالي أغلبيته - وهو ما أعتقد أنه احتمال وارد - فقد يؤدي ذلك إلى تعقيد جهود بنك اليابان لتطبيع السياسة النقدية.

وأضاف أتريل:إذا كانت هذه هي النتيجة، إذا تحقق هذا السيناريو، أرى احتمالًا مفاجئًا لمزيد من تراجع الين، خاصة إذا تبنت السوق وجهة نظر مفادها أن هذا التطور قد يؤجل أي رفع لأسعار الفائدة إلى العام المقبل، على سبيل المثال.

اطلع على المقالة الأصلية

investing.com