خبر ⁄اقتصادي

اليورو بصدد تكبد رابع خسارة أسبوعية على التوالي

اليورو بصدد تكبد رابع خسارة أسبوعية على التوالي

FXNEWSTODAY - ارتفع اليورو بالسوق الأوروبية يوم الجمعة مقابل سلة من العملات العالمية ، ليواصل التحرك فى المنطقة الإيجابية لليوم الثاني على التوالي مقابل الدولار الأمريكي ، ضمن دورة تعافي على المدى اللحظي من أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ونصف ،حيث النشاط المستمر لعمليات الشراء من مستويات رخيصة ،وبدعم بيانات أفضل من التوقعات عن مناخ الأعمال فى ألمانيا "أكبر اقتصاد فى أوروبا".

ورغم هذا الارتفاع غير أن العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" بصدد تكبد رابع خسارة أسبوعية على التوالي ،بسبب مخاوف فجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة ، بعدما عززت تعليقات أقل عدوانية لرئيسة البنك المركزي الأوروبي احتمالات الاستمرار فى خفض أسعار الفائدة الأوروبية.

نظرة سعرية•سعر صرف اليورو اليوم:ارتفع اليورو مقابل الدولار بنسبة 0.1% إلى ( 1.0837$) ، من سعر افتتاح التعاملات عند (1.0827$) ، وسجل أدنى مستوى عند (1.0813$).

أنهي اليورو تعاملات الخميس مرتفعًا بنسبة 0.4% مقابل الدولار ، فى أول مكسب فى غضون الأربعة أيام الأخيرة ، بعدما سجل فى اليوم السابق أدنى مستوى فى ثلاثة أشهر ونصف عند 1.0761 دولارًا.

تحسن مناخ الأعمال فى ألمانيا

أعلن معهد إيفو يوم الجمعة عن نتائج مناخ الأعمال فى ألمانيا ،والتي سجلت مستوي 86.5 نقطة فى أكتوبر ،من 85.4 نقطة فى سبتمبر ،لتتفوق على توقعات الاقتصاديين مستوي 85.6 نقطة.

التعاملات الأسبوعيةعلى مدار تعاملات هذا الأسبوع ،والتي تنتهي رسميًا عند تسوية الأسعار اليوم ،فاليورو منخفض حتى اللحظة بأكثر من 0.3% مقابل الدولار ،بصدد تكبّد رابع خسارة أسبوعية على التوالي.

كريستين لاجاردقالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" يوم الثلاثاء: إن التضخم في منطقة اليورو في طريقه إلى الانخفاض ،وقد ينخفض إلى المستهدف البالغ 2٪ بسرعة أكبر مما كان يعتقد ذات يوم.

وأوضحت لاجارد: أن اتجاه السياسة النقدية أصبح «واضحاً»، إلا أن وتيرة مزيد من التخفيضات في معدل الفائدة الذي يبلغ 3.25 %، ستظل تعتمد على البيانات الاقتصادية المقبلة.

وفي يوم الأربعاء، اتخذت رئيسة البنك المركزي الأوروبي "كريستين لاجارد" موقفا أكثر تحفظًا، قائلة إن صناع السياسات النقدية بحاجة إلى توخي "الحذر" في اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة.

وقال عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي "ماريو سينتينو": إن البنك سيدرس تسريع وتيرة تخفيف السياسة النقدية إذا أشارت البيانات الاقتصادية القادمة إلى استمرار تراجع التضخم.

واقترح سينتينو خفض أسعار الفائدة الأوروبية بمقدار 50 نقطة أساس في الاجتماع المقبل للسلطة النقدية في 12 ديسمبر إذا زادت وتيرة تباطؤ الأسعار والتضخم.

الفائدة الأوروبية

قال أربعة مصادر قريبة من الأمر لوكالة "رويترز" إن البنك المركزي الأوروبي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة مرة أخرى في ديسمبر ما لم تشير البيانات الاقتصادية إلى خلاف ذلك.

وعقب التعليقات أعلاه ارتفع تسعير سوق المال لاحتمالات قيام البنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة الأوروبية بنحو 25 نقطة أساس فى ديسمبر من 85% إلى 95%.

ومن أجل إعادة تسعير تلك الاحتمالات يترقب المستثمرون فى أوقات متلاحقة اليوم ،صدور بيانات القطاعات الرئيسية فى أوروبا ،حيث الإفصاح عن القراءات الأولية لمديري مشتريات قطاعي الصناعة والخدمات خلال أكتوبر الجاري.

فجوة أسعار الفائدةفجوة أسعار الفائدة بين أوروبا والولايات المتحدة أصبحت حاليًا عند 160 نقطة أساس لصالح أسعار الفائدة الأمريكية،فى أكبر فجوة منذ يونيو 2022 ،الأمر الذي يضغط بشدة على سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي.

اطلع على المقالة الأصلية

investing.com