خبر ⁄صحة

الحركة... السبيل الأفضل للتعامل مع التهاب المفاصل

الحركة... السبيل الأفضل للتعامل مع التهاب المفاصل

ربما يبدو الأمر بمثابة معضلة حقيقية: فالكثير من المصابين بالتهاب المفاصل يتجنبون ممارسة التمارين الرياضية بسبب آلام المفاصل، لكن ممارسة التمارين الرياضية تمثل واحدة من أفضل السبل لإدارة الألم.

في هذا الصدد، شرح د. دانييل سولومون، اختصاصي أمراض الروماتيزم في مستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد: «لا ينبغي للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل أن يخافوا من ممارسة التمارين الرياضية، خاصة أنه يمكن تعديل معظم التمارين الرياضية لتتناسب مع قدرات الأشخاص، وتعديل شدتها حسب الحاجة. ويمكن أن توفر التمارين الرياضية المنتظمة الدعم الذي يحتاجه الأشخاص لإدارة الأعراض التي يعانونها، والبقاء نشطين، وتحسين نوعية حياتهم».

أنماط التهاب المفاصل

رغم وجود أكثر من 100 نوع من التهاب المفاصل arthritis تبقى أكثرها شيوعاً هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تحدث هشاشة العظام osteoarthritis عندما يتآكل الغضروف الذي يبطن الفراغ بين العظام. بعد ذلك، تبدأ العظام تحتك ببعضها البعض - خاصة في اليدين والكتفين والعمود الفقري والركبتين أو الوركين - ما يسبب الألم، وتيبس المفصل، وغالباً يحدث ألم في العضلات والأربطة المحيطة به.

أما التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis، فهو مرض مناعي ذاتي يتعطل في إطاره الجهاز المناعي في الجسم، وتهاجم خلايا الدم البيضاء أنسجة المفاصل السليمة. ويسفر ذلك عن الشعور بالألم والتصلب والحرارة والاحمرار والتورم في مفاصل اليدين والمعصمين والقدمين والكاحلين، وكذلك في المرفقين والكتفين والوركين والركبتين وحتى الرقبة.

الرياضة والتهاب المفاصل

كيف تساعد التمارين الرياضية في مواجهة التهاب المفاصل؟

لا يوجد علاج لالتهاب المفاصل، لكن التمارين الرياضية يمكن أن تعين في التعامل مع الألم وتقليل الشعور به. وخلص تحليل أجري عام 2021 إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن ترفع من عتبة الشعور بالألم لدى الشخص، خاصة بالموقع المصاب. وعليه، عندما تحدث النوبات المؤلمة، فإنها قد لا تكون شديدة.

ويمكن أن تسهم التمارين الرياضية المنتظمة في تخفيف الالتهاب وتحسين تدفق الدم، ما قد يساعد بدوره في تقليل الشعور بالألم. بالإضافة إلى ذلك، تزيد التمارين الرياضية من قوة العضلات، وتساعد في إنقاص الوزن، الأمر الذي يخفف الضغط عن المفاصل المؤلمة.

ومع ذلك، تبقى التمارين الرياضية أكثر من مجرد مسكن للألم. عن ذلك قال د. سولومون: «يمكن للتمارين الرياضية أن تزيد من القدرة على الحركة وتحسن التوازن وهي مشكلات يعاني منها الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل. كما ثبت أن التمارين الرياضية تعزز الحالة المزاجية وتخفف التوتر».

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل