خبر ⁄صحة

التعب الناجم عن الاجتماعات عبر الفيديو مرتبط بالخلفية المختارة على الشاشة

التعب الناجم عن الاجتماعات عبر الفيديو مرتبط بالخلفية المختارة على الشاشة

قد يكون التعب، الذي يشعر به الشخص بعد المشاركة في اجتماع عبر الفيديو، مرتبطاً بشكل جزئي بالصور المُختارة للخلفية، خلال الظهور على الشاشة، وفق دراسة نُشرت، اليوم الخميس، توصي باعتماد صور للطبيعة.

ووفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، باتت اللقاءات، عبر الفيديو، جزءاً من حياتنا اليومية، فإما نشارك بها في العمل أو الجامعة، أو للتحدث مع الأصدقاء أو أفراد العائلة افتراضياً.

وأحدثت أدوات التواصل الجديدة هذه التي زاد استخدامها بشكل كبير منذ جائحة «كوفيد-19»، ظاهرة تُعرَف باسم «التعب الناجم عن الاجتماعات بالفيديو»، والذي ينعكس جسدياً وعاطفياً ومعرفياً واجتماعياً.

وسبق أن حُددت عوامل كثيرة تسهم في «التعب الناجم عن الاجتماعات بالفيديو»، بينها مثلاً القلق المرتبط برؤية الذات على الشاشة، أو أداء مهام أخرى في الوقت نفسه، أو المشاكل المتعلقة بالاتصال بشبكة الإنترنت.

وركز باحثون من إحدى الجامعات في سنغافورة اهتمامهم على الخلفية التي يختارها المستخدم لإخفاء موقعه الحقيقي، وتأثير ذلك على التعب الذي يشعر به.

ويقول هينغ تشانغ، الباحث بجامعة نانيانغ التكنولوجية والمشارك في إعداد الدراسة التي نُشرت بمجلة «فرونتييرز سايكولوجي»، إن «الأبحاث الحالية بشأن التواصل عبر جهاز الكومبيوتر (CMC) تشير إلى أنه خلال الاجتماعات بالفيديو، يُمضي المستخدمون غالبية وقتهم في التركيز على أنفسهم، بدل التركيز على الآخرين»، مضيفاً: «أبرز مَن يشاهد الشخص هو الشخص نفسه».

ويقارن الباحث اختيار الخلفية باختيار الملابس. ويقول: «إنها ليست مجرد ديكور، بل تؤثر على كيفية رؤية المستخدمين أنفسهم، وكيف يراهم الآخرون».

وفي ربيع 2023، أجرى الباحثون استطلاعاً عبر الإنترنت لـ610 مستخدمين سنغافوريين لتطبيق «زوم»؛ أحد أشهر تطبيقات الاجتماعات عبر الفيديو في العالم.

ويقترح «زوم» حلولاً كثيرة للمستخدمين، الذين يريدون إخفاء مكان وجودهم، فإما جعل الخلفية غير واضحة، أو استبدال خلفية ثابتة بها (مثل صور مكاتب أو طبيعة أو لقطات من مدن...) أو استخدام مقاطع فيديو (شاطئ تتلاطم عليه الأمواج وتتمايل فيه أشجار النخيل).

وطُلب من المشاركين، الذين تتراوح أعمارهم بين 22 و76 عاماً ويعملون من المنزل نحو ثلاثة أيام في الأسبوع، تحديد الصيغة والمحتوى لخلفيتهم.

وكان عليهم الإجابة عن سلسلة من الأسئلة بشأن حالة التعب العام والبصري والاجتماعي والتحفيزي والعاطفي التي شعروا بها: «هل وجدتم صعوبة في إنجاز مهامّ بعد الاجتماع عبر الفيديو؟»، «هل كنتم تتجنبون التواصل الاجتماعي بعد لقاءات مماثلة؟».

جبل وغابات

ليس من المستغرب أن تكون الخلفية المتمثلة بمقاطع الفيديو مرتبطة بأكبر قدر من التعب. ويشير الباحثون إلى أن ذلك يرجع إلى أن هذه الخلفيات «تتغير باستمرار وتقدم معلومات جديدة للمستخدمين، وتستهلك موارد معرفية، وتزيد العبء المعرفي».

لا يتلقى المستخدمون، الذين لديهم خلفية غير واضحة أو صورة ثابتة، معلومات جديدة، خلال الاجتماع بالفيديو، لكنّ مَن يستخدمون صوراً غير واضحة لتكون خلفية يشعرون بإرهاق أكبر.

ويفترض الباحثون أن الخلفية غير الواضحة «قد تتسبب بمشاعر سلبية لدى المستخدمين»، إذ أظهرت دراسات سابقة أن هذا يحدث في حال اعتماد خلفية رمادية، وهو تأثير مماثل لما ينجم عن استخدام خلفية غير واضحة.

ومن بين الخيارات الشائعة الأخرى للخلفية صور للأماكن العامة، أو تلك التي تُظهر ديكوراً داخلياً، وهو ما يؤشر إلى رغبة المستخدم في ترك انطباع بالمهنية لدى المشاركين الآخرين.

وتشير الدراسة إلى أن «الجهد الكبير الذي يبذله الشخص في الطريقة التي سيظهر فيها خلال الاجتماعات بالفيديو، قد يتسبب بتعب إضافي».

وترتبط الخلفيات المسلّية وتلك المتعلقة بالطبيعة بأدنى مستويات للاجتماعات عبر الفيديو، وفق ما يلاحظ الباحثون، الذين يوصون باختيار الجبال والغابات والشواطئ البحرية خلفيةً لاجتماعات العمل.

ويقول تشانغ: «لا تساعد هذه الخلفيات على تقليل التعب فحسب، بل تتيح أيضاً للمستخدمين تقديم أنفسهم بشكل أكثر احترافية وإظهار احترام للاجتماع. ويساعد هذا الاختيار على تحقيق التوازن بين الراحة النفسية والالتزام بالمعايير الاجتماعية وآداب السلوك المناسبة».

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل