خبر ⁄سياسي

الأمن العراقي يعتقل مسؤولا بتهمة الابتزاز الإلكتروني

الأمن العراقي يعتقل مسؤولا بتهمة الابتزاز الإلكتروني

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن جهاز الأمن الوطني اعتقل عضواً في مجلس محافظة ذي قار (جنوب)، على خلفية عمليات «ابتزاز إلكتروني»، في حادثة هي الأولى بالنسبة للتهم التي تطال أعضاء مجالس المحافظات.

وتأتي قضية «الابتزاز» بعد أسابيع قليلة من تفجر قضية «التنصت» التي يتورط فيها مسؤولون في رئاسة الوزراء الاتحادية.

وأكد تلفزيون الناصرية المحلي خبر إلقاء القبض على عضو المجلس عمار الركابي، وذكر أنه تم في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، في مدينة الرفاعي، استناداً إلى شكوى مقدمة من محافظ ذي قار مرتضى الإبراهيمي.

وترجح مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أن تقف وراء قضية الاعتقال «دوافع وخلافات تتعلق بالصراع على منصب المحافظ». إذ ينتمي المحافظ الإبراهيمي والعضو المعتقل عمار الركابي إلى تيار «الحكمة الوطني» الذي يتزعمه عمار الحكيم.

وتضيف المصادر، أن «المعلومات تشير إلى شبكة مقربة من الركابي قامت بابتزاز المحافظ بتسريب (محادثات وصور خاصة) بهدف إرغامه على ترك المنصب».

وتحدثت المصادر عن «هروب أعضاء حماية الركابي إلى جهة مجهولة بعد إلقاء القبض عليه في مؤشر على احتمال تورط بعضهم في قضية الابتزاز الإلكتروني».

وتهيمن قوى «الإطار التنسيقي» على مقاعد مجلس محافظة ذي قار بعد قرار التيار الصدري عدم المشاركة في انتخابات المجالس المحلية التي جرت في ديسمبر (كانون الأول) 2023.

وتقاسمت هذه القوى المناصب التنفيذية والرقابية في معظم محافظات الوسط والجنوب، وذهب منصب المحافظ في ذي قار إلى تيار «الحكمة»، فيما حصل ائتلاف «دولة القانون» على منصب رئيس مجلس المحافظة.

ورغم النصوص الدستورية والقانونية التي تشرع عمل مجالس المحافظات وانتخاباتها، فإنها غالباً ما تواجه انتقادات شعبية لاذعة، بالنظر لحالة التقاسم والتحاصص الحزبي الذي يشوب عملها إلى جانب الاتهامات الواسعة بالفساد وسوء الإدارة.

وقد اضطر مجلس النواب عام 2019، إلى تجميد عملها تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية في ذلك الوقت المطالبة بإلغاء المجالس.

من جهة أخرى، قام العشرات من المتظاهرين المطالبين بإنشاء محطة كهربائية في محافظة ذي قار، الأربعاء، بإغلاق ثلاث دوائر رئيسية في المحافظة.

ونقلت «شبكة أخبار الناصرية» المحلية عن أحد المتظاهرين القول، إن «المتظاهرين أغلقوا ديوان محافظة ذي قار، القائم مقامية، ودائرة الكهرباء، احتجاجاً على المماطلة من قبل الحكومة المركزية في تنفيذ مطالبهم».

وأضاف أن «مطالب المتظاهرين تتمحور حول المطالبة بإنشاء محطة كهرباء بسعة 3000 ميغاواط، وهم لا يثقون بالمخاطبات الرسمية، بل يريدون رؤية عمل فعلي على أرض الواقع».

وغالباً ما تشهد ذي قار ومعظم مدنها مظاهرات للمطالبة بإيجاد فرص عمل أو توفير الخدمات، وتعد مدينة الناصرية عاصمة المحافظ من بين أهم معاقل الاحتجاجات في العراق منذ سنوات.

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل