خبر ⁄سياسي

توقعات بتولي ساعر وزارة الدفاع الإسرائيلية والأحزاب المتشددة تهدد

توقعات بتولي ساعر وزارة الدفاع الإسرائيلية والأحزاب المتشددة تهدد

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، اليوم الاثنين، بأنه من المتوقع صدور الإعلان عن توسيع الحكومة خلال الساعات المقبلة، وسط توقعات بإقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، وتعيين رئيس حزب "اليمين الوطني" جدعون ساعر مكانه.

ونقلت هيئة البث عن مسؤولين في الأحزاب اليهودية المتشددة قولهم إنهم يفكرون في التخلي عن مناصبهم الوزارية حال توسعة الحكومة، في إشارة لانضمام ساعر.

وذكرت القناة الـ13 الإسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أجرى سلسة محادثات مع قادة أحزاب الائتلاف، للحصول على الموافقة للمضي قدما في توسيعه.

معارضة حرب لبنان

من جانبها، نقلت صحيفة هآرتس عن مصادر سياسية تأكيدها أن نتنياهو يفكر في إقالة غالانت، مستخدما معارضته لعملية واسعة النطاق في لبنان كذريعة.

وأضافت أن المحادثات لا تزال مستمرة بين نتنياهو وساعر لانضمام الأخير إلى الحكومة وتولي وزارة الدفاع.

غير أن مكتب نتنياهو نفى سابقا الأنباء المتعلقة بالمفاوضات مع ساعر، قائلا إنها غير صحيحة.

وتتصاعد منذ فترة خلافات بين نتنياهو وغالانت بشأن احتمال شن حرب واسعة على لبنان، وعدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتبادل أسرى ووقف إطلاق نار بقطاع غزة.

ويرى غالانت أن أي عملية عسكرية في لبنان ستمس باحتمال إعادة الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة؛ لأن الجيش سيضطر إلى نقل قوات من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية على الحدود مع لبنان، وفق هيئة البث.

يأتي ذلك في ظل بحث غالانت مع المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين في تل أبيب التصعيد على الجبهة الشمالية، واحتمال شن عملية واسعة في لبنان.

aljazeera.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل