خبر ⁄سياسي

توقف 8 ماكينات غسيل كلى بمستشفى المجلد غربي السودان

توقف 8  ماكينات غسيل كلى بمستشفى المجلد غربي السودان

توقف ماكينات غسيل الكلى بمركز غسيل الكلى في مستشفى المجلد المرجعي حدث إثر الأعطال المتكررة التي تسبّبت في عجز المركز عن صيانتها.

المجلد: التغيير

تعيش مدينة المجلد الواقعة بولاية غرب كردفان- غربي السودان، أزمة صحية بالغة التعقيد تهدّد حياة مرضى الكلى تحديدا بالمنطقة، إثر خروج أغلب ماكينات الغسيل عن الخدمة.

وكشف رئيس قسم الهندسة الطبية بمركز غسيل الكلى بمستشفى المجلد المرجعي حامدين النور أمس الثلاثاء، عن خروج «8» ماكينات غسيل كلى من الخدمة من أصل «10» ماكينات.

مستشفى المجلد

وتسبّبت الأعطال المتكررة التي ألمت بالماكينات في عجز المركز عن صيانتها نظراً لارتفاع تكلفة الصيانة وعدم توافر الموارد المالية الكافية.

وأقر النور بوجود نقص حاد في الإمدادات الطبية الأساسية، وأشار إلى نفاد مستلزمات مثل «الهيبرين، ليبريكس، جي في تي 50%»- بحسب تصريحاته لمركز شباب المجلد خلال زيارة نفّذتها مبادرة «سواء بنقدر» للمركز.

وأوضح أن ما تبقى من هذه المستلزمات لن يكفي سوى لمدة أسبوعين فقط وهو ما يزيد من تعقيد الوضع.

يذكر أن المركز يعاني أيضاً من الحاجة الماسة لأكياس الدم ودربات الملح والسكر والكلية الصناعية.

مرضى فشل كلوي

وتتصاعد المخاوف من أن تتعطل الماكينتان المتبقيتان وهو ما سيؤدي إلى كارثة صحية حتمية للمرضى الذين يعتمدون على عمليات الغسيل للحفاظ على حياتهم.

وكانت مبادرة «سواء بنقدر» وقفت خلال زيارتها التفقدية لمركز غسيل الكلى على الأوضاع الصعبة التي يمر بها والتحديات التي تواجهه، وأطلق المبادرة مركز شباب محلية المجلد بهدف إعادة تشغيل الماكينات وضمان استمرار خدمات الغسيل للمرضى.

وتقع مدينة المجلد في الجزء الغربي من ولاية غرب كردفان وتبعد حوالي «1000» كلم من العاصمة الخرطوم وبها رئاسة محلية أبيي.

المستشفى

وتتمتع المنطقة بثروات اقتصادية عديدة أهمها النفط حيث أنها كانت من أوائل المناطق التي حظيت بالاستكشافات النفطية في السودان.

وظلت غرب كردفان تعيش تحت مظلة الطوارئ حتى قبل اندلاع حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش وقوات الدعم السريع، وذلك بسبب الصدامات القبلية والتفلتات الأمنية، وحالات الاعتداء المتكررة على حقول البترول، وقد تم تمديدها في أغسطس الماضي.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل