خبر ⁄سياسي

بطلب من محمد ديبي .. أمريكا تعيد قواتها الخاصة إلى تشاد

بطلب من محمد ديبي .. أمريكا تعيد قواتها الخاصة إلى تشاد

 

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن إعادة قواتها الخاصة إلى دولة تشاد بعد مغادرتها بناءً على طلب البلاد منذ ما يقرب من خمسة أشهر.

التغيير ـــ وكالات

وقال الميجر جنرال كينيث إيكمان، الذي أشرف على الانسحاب الأمريكي الأخير من النيجر بناء على طلب قائد القيادة الأمريكية في إفريقيا الجنرال مايكل لانجلي، في مقابلة مع (إذاعة صوت أمريكا) :”لقد توصلنا إلى اتفاق بشأن عودة عدد محدود من أفراد القوات الخاصة”. مقابلة حصرية يوم الخميس.

وأضاف: “لقد كان قرارًا رئاسيًا من قبل الرئيس التشادي، محمد ديبي، ولكن القرار تم اتخاذه، ونحن الآن نعمل على التفاصيل المتعلقة بكيفية عودتنا”.

وفي أبريل الماضي سحبت الولايات المتحدة نحو 70 من أفراد القوات الخاصة من تشاد قبل الانتخابات الرئاسية في البلاد، وبعد أن فاز ديبي في الانتخابات قرر في النهاية السماح للقوات الأمريكية بالعودة، وهو القرار الذي تم نقله مؤخرًا إلى القيادة الأمريكية في أفريقيا.

وقال إيكمان: إن الجيش الأمريكي يخطط لعملية أصغر من المقر الذي احتفظت به القوات سابقًا في تشاد، والتي تقاتل قوة مكافحة الإرهاب المكونة من 11000 فرد عددًا متزايدًا من مقاتلي بوكو حرام وتنظيم الدولة الإسلامية حول بحيرة تشاد.

و اعتبر إيكمان أن اتجاه هذا النهج من تشاد مهم للغاية، خاصة بعد الانسحاب العسكري الأمريكي من النيجر الذي انتهى رسميًا يوم الأحد برحيله من نيامي، وقال “إذا كان وجودنا في النيجر يسمح لنا بالدخول إلى الخارج، مقارنة بالتهديد الذي تمثله منظمة VEO المنظمة المتطرفة العنيفة  المتمركزة في منطقة الساحل، فيتعين علينا الآن العودة إلى الخروج إلى الداخل”.

و أعلن قائد القيادة الأمريكية في أفريقيا، الجنرال مايكل لانجلي، أن قواته بدأت في إعادة ضبط وإعادة المعايرة  في المنطقة.

و قبل الانقلابات في النيجر، كان للولايات المتحدة مئات من القوات في قاعدتين كانتا بمثابة مراكز رئيسية لمكافحة الإرهاب. كما استضافت بوركينا فاسو ومالي فرق القوات الخاصة الأمريكية قبل الانقلابات في بلديهما، ما أدى إلى توتر علاقتهما مع الولايات المتحدة، وفي النهاية قطع وصول الجيش الأمريكي إلى المواقع الرئيسية التي يمكن من خلالها مراقبة الجماعات الإرهابية وتدريب الشركاء المحليين.

وبموجب القانون الأمريكي، تمنع الانقلابات أفريكوم من التعاون العسكري المباشر بين الجيشين.

والآن، ستحدد دول مثل ساحل العاج ونيجيريا وغانا وبنين وتشاد استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب وقوة القوة في غرب أفريقيا.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل