خبر ⁄سياسي

حصار الفاشر يتصاعد وسط قصف مدفعي ومعارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع

حصار الفاشر يتصاعد وسط قصف مدفعي ومعارك عنيفة بين الجيش والدعم السريع

يواصل سلاح الطيران التابع للجيش قصف مواقع الدعم السريع حول المدينة، بينما تدور معارك ضارية بين الجيش والقوات المشتركة من جهة، وقوات الدعم السريع التي تحاول اقتحام المدينة والسيطرة عليها من جهة أخرى..

التغيير: الخرطوم

قتل وجرح عدد من المدنيين خلال عمليات القصف المدفعي المستمر والهجمات التي تشنها قوات الدعم السريع بشكل يومي منذ أشهر على مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور.

وفي الوقت نفسه، يواصل سلاح الطيران التابع للجيش قصف مواقع الدعم السريع حول المدينة، بينما تدور معارك ضارية بين الجيش والقوات المشتركة من جهة، وقوات الدعم السريع التي تحاول اقتحام المدينة والسيطرة عليها من جهة أخرى.

وقال شهود من مدينة الفاشر المحاصرة، وفقاً لراديو دبنقا، إن قوات الدعم السريع واصلت يومي الأربعاء والخميس القصف المدفعي على منازل المواطنين في أحياء الجيل والقاضي وبرنجية وأجزاء من مكركا وأشلاق الشرطة.

وأسفر القصف، بحسب شهود تحدثوا لراديو دبنقا من الفاشر يوم الخميس، عن وقوع قتلى وجرحى وسط المدنيين، تم نقلهم إلى مستشفى الشرطة، بينما نُقل الجرحى إلى المستشفى السعودي الذي لم يسلم هو الآخر من القصف المدفعي الذي شنته قوات الدعم السريع.

معارك مستمرة

وفي السياق، قالت القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلح إن معارك الخميس مع قوات الدعم السريع استمرت لأكثر من خمس ساعات.

وأفاد بيان صادر عن الناطق الرسمي باسم القوة المشتركة، الرائد أحمد حسين مصطفى، الخميس، أن القوة المشتركة دمرت عدداً من العربات القتالية واستولت على مركبات أخرى سليمة بكامل عتادها، بالإضافة إلى عدد من الأسرى، بينما فر ما تبقى من القوات، تاركين خلفهم جثث قتلاهم في أرض المعركة، وفقاً للبيان.

فك الحصار

مجلس الأمن الدولي

وعقد مجلس الأمن يوم الأربعاء جلسة استمع خلالها إلى إحاطتين من مساعدة الأمين العام لشؤون أفريقيا مارثا بوبي، والقائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية جويس مسويا حول الوضع في السودان، مع التركيز على الفاشر.

وأشارت بوبي إلى الدعوات المتكررة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة لطرفي النزاع لتهدئة الوضع في الفاشر وتجنيب المدنيين المزيد من المعاناة، محذرة من العواقب الوخيمة لهذا التصعيد.

وعلى الرغم من دعوة مجلس الأمن لقوات الدعم السريع لفك الحصار عن الفاشر، فشلت الجهود المبذولة لمنع المزيد من التصعيد العسكري، ولا يزال مئات الآلاف من المدنيين محاصرين في المدينة ويواجهون خطر العنف الجماعي.

تشاد تغلق حدودها

في سياق آخر، أفادت صحيفة “سودان تربيون” أن السلطات التشادية شددت إجراءاتها الأمنية على الحدود مع السودان، بنشر تعزيزات عسكرية غير مسبوقة على طول الحدود بين البلدين، في أعقاب تصاعد العمليات العسكرية في دارفور.

ونقلت عن مصدر حكومي تشادي قوله إن “سلطات إقليم وداي المتاخم لإقليم دارفور السوداني نشرت تعزيزات عسكرية غير مسبوقة على طول الحدود خوفًا من تسلل جماعات مسلحة إلى الداخل التشادي”.

وأوضح المصدر أن تشديد الإجراءات الأمنية جاء بعد تصاعد المعارك في الفاشر، مشيراً إلى أن الحكومة التشادية تخشى تسلل العناصر المسلحة من كلا الطرفين إلى حدودها، وكذلك احتمال تسلل جماعات معارضة للحكومة انطلاقًا من الأراضي السودانية.

بدأ حصار مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، في أعقاب اندلاع الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وخلال هذا الوقت، تصاعدت الهجمات وازدادت التوترات بشكل تدريجي، خاصة مع تدهور الأوضاع الأمنية وتوقف إيصال المساعدات الإنسانية.

وبحلول مايو 2024، أصبحت الفاشر محاصرة بالكامل مع تصاعد القصف الجوي والاشتباكات المسلحة، مما أدى إلى قطع إمدادات الغذاء والمياه والوقود، ووضع المدنيين في خطر كبير من المجاعة.

ويعاني ما يقرب من 800,000 شخص من أوضاع قاسية تحت الحصار. ويواجه المدنيون يواجهون نقصًا حادًا في الغذاء والمياه والأدوية مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما أن العديد من النازحين من الصراعات السابقة لجأوا إلى المدينة، مما أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني.

وتحذر المنظمات الدولية مثل أطباء بلا حدود من حالات طوارئ طبية متفاقمة بسبب نقص الغذاء والرعاية الصحية. كل هذه الظروف تجعل الفاشر على حافة مجاعة وتهدد بحصول كارثة إنسانية ما لم تُتخذ إجراءات عاجلة

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل