خبر ⁄سياسي

وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء

وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء

وفد روسيا برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي، بدأ زيارة لبورتسودان أكد خلالها أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان.

بورتسودان: التغيير

أبدى وفد اقتصادي روسي، رغبتهم واستعدادهم للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاعات النفط والغاز والكهرباء، والإسهام في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

والتقى وزير الطاقة والنفط السوداني د. محيي الدين نعيم محمد سعيد بمكتبه، بالوفد الروسي الذي يزور السودان هذه الأيام برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف بحضور سفير روسيا بالسودان أندريا تشيرنوف وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وأكد الوزير اهتمام الدولة بالتعاون مع روسيا في عدد من المجالات لاسيما في مجال النفط والغاز والكهرباء، وأعلن فتح أبواب السودان لروسيا ولكل الراغبين في التعاون معه.

وعدد الفرص المتاحة للاستثمار في النفط والغاز، ونوه إلى المربعات المتاحة للاستثمار.

وأكد نعيم أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الاحمر بالإضافة إلى إعادة تأهيل ما دمرته الحرب في السودان، لاسيما محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم، بجانب عدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء.

ودعا إلى الاستفادة من الخبرة الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة الكهرباء في التوسع في الشبكة القومية لتغطي مساحات أكبر من السودان تمتد لكهرباء الريف.

وكشف الوزير عن إعادة التفكير في توزيع المصانع على الولايات لتسهيل عملية إمدادها بالكهرباء خاصة الطاقات المتجددة.

من جانبه، أكد الوفد الروسي رغبتهم الجادة واستعدادهم وجاهزيتهم التامة للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاع النفط والغاز والكهرباء.

وأوضح أن روسيا لديها الخبرة الكافية في عدد من المجالات منها خطوط الأنابيب والحقول والمصافي وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة.

وأعلن أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز تسهم جميعها في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

وقدم الوفد الدعوة لوزير الطاقة للمشاركة في منتدى اسبوع الطاقة الروسي للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة وزيارة شركة زرويجيا الروسية للنفط التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ومقابلة نظيره الروسي.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل