خبر ⁄سياسي

تشديد الإجراءات الأمنية استعدادا للاحتجاج ضد رئيس وزراء بونيورو

تشديد الإجراءات الأمنية استعدادا للاحتجاج ضد رئيس وزراء بونيورو

 أوغندا بالعربي-متابعات 

انتشار كثيف لشرطة مكافحة الشغب والجيش في مدينة هويما قبل مظاهرة مخططة ضد أندرو بياكوتاغا، رئيس وزراء مملكة بونيورو كيتارا، الذي رفض ترك منصبه.

وتنتشر قوات الأمن بشكل واضح في غرف مملكة بونيورو كيتارا والقصر، بينما يقوم آخرون بدوريات في وسط المدينة. ووفقًا للمعلومات التي جمعتها شبكة راديو أوغندا، فقد حشدت مجموعة من رعايا مملكة بونيورو كيتارا، المعارضين لقيادة بياكوتاغا، للتظاهر في قصر المملكة لإجباره على ترك منصبه.

صرح جوليوس هاكيزا، المتحدث باسم شرطة منطقة ألبرتين، أنهم تلقوا معلومات استخباراتية تشير إلى أن بعض الشباب يخططون لاقتحام مقر المملكة لإبعاد بياكوتاغا عن منصبه بالقوة. وردًا على ذلك، تم نشر كل من الشرطة والجيش لمنع أي اضطرابات محتملة. وحذر هاكيزا الجمهور من المشاركة في الاحتجاج، وذكر أن قوات الأمن مستعدة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

تصاعدت التوترات داخل إدارة مملكة بونيورو كيتارا في أعقاب الصراعات بين بابيتو، العشيرة الحاكمة، وبياكوتاغا. في 2 سبتمبر 2024، حلت عشيرة بابيتو بياكوتاغا وعينت حكومة مؤقتة. وتضم الحكومة الجديدة شخصيات رئيسية مثل أويك. كوغونزا ميجاندا، رئيس مجلس النواب المؤقت ورئيس مجلس استشارات العشائر؛ أويك. جون أبولو رويمبارو، النائب الأول لرئيس الوزراء المؤقت ووزير السياحة؛ وأويك. ستيفن موكيتالي، النائب الثاني لرئيس الوزراء المؤقت ووزير النفط والغاز، من بين آخرين.

أدى مجلس الوزراء المؤقت، برئاسة رئيس الوزراء المؤقت الدكتور بالتازار كيامانيوا كاسيريف، اليمين الدستورية يوم السبت في مقر إقامة الأمير الرئيسي (أوكويري) في مدينة هويما، بحضور روبرت أتيج، مفوض القسم من محكمة هويما العليا، الذي أشرف على الحفل. ومع ذلك، أصدر بياكوتاغا بيانًا يوم الأحد أدان فيه أداء اليمين باعتباره غير قانوني ولا أساس له من الصحة، بحجة أنه ينتهك المادة 246 من دستور أوغندا وقانون زعماء المؤسسات التقليدية والثقافية لعام 2011.

 

مشاركة الخبر

ugandainarabic.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل