خبر ⁄سياسي

مصر: تساؤلات متصاعدة بشأن أعراض مرضية منتشرة في أسوان

مصر: تساؤلات متصاعدة بشأن أعراض مرضية منتشرة في أسوان

تصاعدت التساؤلات في مصر، بشأن «أعراض مرضية» منتشرة في أسوان (جنوب مصر)، لا سيما مع عدم إعلان الحكومة المصرية، عن مصدر الإصابات وسط جدل وتكهنات من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي.

وتباينت الترجيحات بشأن أسباب الإصابات المرضية بأسوان، ما بين تلوث الغذاء أو مياه الشرب، في حين تعهدت الحكومة المصرية بالكشف عن حقيقة الوضع الصحي «خلال 48 ساعة».

ورصدت وزارة الصحة المصرية، خلال الأيام الماضية، تردد عدد من المرضى على المستشفيات، مصابين بأعراض نزلات معوية (إسهال، وغثيان، وقيء)، من منطقتي أبو الريش بحري، ودراو في أسوان، وأكدت أنه «لا يوجد ارتباط وبائي لجميع الحالات»، حسب إفادة لـ«الصحة المصرية».

ومع تصاعد حالة الجدل بشأن الوضع الصحي في أسوان، تعهّد نائب رئيس الوزراء وزير الصحة المصري، خالد عبد الغفار، بإصدار «تقرير نهائي عن الوضع الصحي في أسوان، خلال 48 ساعة».

وأشار في مؤتمر صحافي، على هامش زيارة أحد مصانع الأدوية (السبت)، إلى أنه «تم رصد تردد حالات من منطقتَي (أبو الريش، وقرى دراو)، مصابة بنزلات معوية، على مستشفيات بأسوان منذ 11 سبتمبر (أيلول) الحالي»، وقال إن «إجمالي الحالات 128 حالة، تم حجزها بالمستشفيات، خرج من تلك الحالات 22 حالة حتى الآن»، عادّاً عدد الإصابات «بسيطاً مقارنة بإجمالي عدد سكان محافظة أسوان، الذي يبلغ 1.6 مليون مواطن».

لقاءات ميدانية لمسؤولين حكوميين مع أسر الحالات المرضية (وزارة الصحة المصرية)

ورجّح عبد الغفار أن تكون الإصابات «نتيجة تلوث في الطعام أو الشراب»، مشيراً إلى أن «بعض المصابين باقون في الرعاية المركزة؛ بسبب فقد كبير في السوائل بسبب الإسهال أو الغثيان»، وقال إنه «جرى التنسيق بين وزارتَي الصحة والإسكان؛ لتحليل مياه الشرب بمحطات المحافظة، البالغ عددها 103 محطات للتأكد من سلامة المياه».

ووسط حالة الغموض بشأن مصدر الإصابات المرضية، حظي الوضع الصحي في محافظة أسوان المصرية، بتفاعل واسع من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي، وصعد هاشتاغ (#أسوان)، تريند مواقع السوشيال ميديا في مصر، وسط تساؤلات من المستخدمين عن سبب إصابات النزلات المعوية في المحافظة.

وتساءل الإعلامي عمرو أديب، عبر برنامجه التلفزيوني «الحكاية» بقناة «إم بي سي مصر»، مساء الجمعة، عن «عدم توضيح حقيقة انتشار أعراض مرضية في أسوان من أي مسؤول حكومي»، وقال: «نحتاج إلى بيان شامل وكامل يوضح ما يحدث».

عمرو أديب: فيه في أسوان اعراض منتشرة لعدد من الناس حصلت قيء وغثيان .. مش لاقيين مسؤول يقولنا ايه اللي حصل وايه السبب؟.. محتاجين بيان شامل كامل يقولنا فيه ايهيعرض الآن مجاناً على شاهدhttps://t.co/LayFZOKEEy #الحكاية#MBCMASR pic.twitter.com/80hOxiKmou

— الحكاية (@Elhekayashow) September 20, 2024

وتداول مستخدمون، فيديو لشاب أسواني، يعبّر فيه عن مخاوف المواطنين هناك، بسبب حالات الإصابات المعوية، ويطالب فيه بإعلان الجهات الحكومية سبب ما يحدث. وعلق حساب باسم «سامي كمال الدين»: «لا يوجد أحد يقول الحقيقة للناس، أو سبب التسمم»، وطالب «بطمأنة الناس في أسوان وتقديم النصح لهم، في ظل ما يتردد بأن السبب هو انتشار الكوليرا».

وميدانياً؛ قام نائب وزير الصحة المصري، عمرو قنديل، على رأس فريق طبي من قطاع الطب الوقائي، بالاطمئنان على الحالات المصابة في المستشفيات، ومراجعة الخدمات الطبية المقدمة لهم، إلى جانب «قيام الفريق الطبي بجولات ميدانية ببعض منازل قرى منطقة دراو؛ لطمأنة المواطنين بها، وشرح الوضع الصحي، وتقديم التوعية اللازمة لهم»، حسب إفادة لوزارة الصحة المصرية السبت.

ويرى عضو مجلس النواب المصري عن محافظة أسوان، علي البدري، أن «وزارة الصحة المصرية هي المسؤولة عن توضيح حقيقة ما حدث في أسوان من إصابات بنزلات معوية»، مشيراً إلى أنهم «ينتظرون تقريراً بما حدث، في ضوء الإجراءات الصحية والوقائية التي تقوم بها قوافل طبية تابعة للوزارة في المحافظة».

وأوضح في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «الوضع الحالي مستقر ومطمئن، خصوصاً أنه لم تظهر أي حالات إصابة جديدة»، ونفى أن تكون الإصابات بسبب «الكوليرا»، وقال إن «نتائج تحليل مياه الشرب في محطات عديدة أثبتت سلامتها، ما يرجح أن يكون السبب تلوثاً غذائياً، أو عدوى موسمية»، مشيراً إلى «انتشار قوافل طبية لطمأنة وتوعية المواطنين»، إلى جانب «دعم القدرات الطبية بمستشفيات المحافظة تحسباً لأي طارئ جديد».

تحديث منظومة التنقية بمحطات المياه بأسوان (محافظة أسوان)

وبموازاة ذلك، أكد محافظ أسوان، إسماعيل كمال، على «تقديم الخدمات الطبية والعلاجية كافة للحالات المصابة». وقال خلال اجتماع مع مديري مستشفيات المحافظة، بحضور نائب وزير الصحة المصري عمرو قنديل، إنه «يتم تنظيم القوافل الطبية بمختلف المناطق؛ للحفاظ على سلامة المواطنين من أي أمراض معدية».

وفي الوقت نفسه، أعلن محافظ أسوان «تحديث منظومة التنقية في محطة مياه منطقة أبو الريش (التي ظهرت بها إصابات)، لتتواكب مع معايير السلامة الصحية، ومطابقتها للمواصفات القياسية في جودة ونقاء المياه».

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل