خبر ⁄سياسي

ماذا قال جمهور دبنقا حول ترحيب البرهان وحميدتي بتصريحات بايدن رغم اتهامه للطرفين بارتكاب جرائم حرب

ماذا قال جمهور دبنقا حول ترحيب البرهان وحميدتي بتصريحات بايدن رغم اتهامه للطرفين بارتكاب جرائم حرب

كمبالا: امستردام: 20 سبتمبر2024 : راديو دبنقا

تباينت آراء وتعليقات قراء دبنقا حوّل ترحيب البرهان وحميدتي تصريحين منفصلين ببيان الرئيس الأمريكي جون بايدن الذي تلاه الأربعاء على الرغم من اتهامه للقوات المسلحة وقوات الدعم السريع بارتكاب جرائم عرقية وجرائم ضد الإنسانية.
وكان راديو دبنقا طلب من جمهوره التعليق على ترحيب البرهان وحميدتي بتصريحات جون بايدن رغم اتهامه للطرفين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية،حيث تم وضع السؤال في منصات الراديو منذ ظهر الخميس وجاءت أغلب التعليقات عبر صفحة الراديو في الفيسبوك.
واعتبر أحد المشاركين يحمل اسم ( الحاج أرباب) ، في تعليق بصفحة راديو دبنقا ، ترحيب البرهان وحميدتي تصريحات بايدن خطوة في الاتجاه الصحيح . وأضاف” ربنا يوفق الجميع والشعب عانى من ويلات الحرب العبثية والأمراض والجوع والتهجير ولذلك نناشد الطرفين الجلوس إلى الحوار والتفاوض لحل مشكلة السودان” .
وتجنب الكثير من المشاركين في التعليقات على السؤال مباشرة وكالوا الاتهامات تارة للدعم السريع وتارة للجيش بالتسبب في الحرب والمعاناة التي يمر الشعب السودان وطالبوا بإيقاف الحرب.
و قال (سيف كود ) “يقع على الطرفين مسؤولية اخلاقية وطنية في إيقاف الحرب وادخال الطعام والدواء حفاظا على ارواح المواطنين وكرامتهم وعلى وحدة تراب الوطن” .
والقيام بعملية “تأسيسية للدولة السودانية تخاطب جزور الأزمة الوطنية العميقة لا أعراضها السطحية”.
واعتبر مشارك باسم محمد عثمان ترحيب الطرفين بتصريحات بايدن ايضا خطوة صحيحة لكنه أعرب عن أمله إن يجنح البرهان وحميدتي للسلام وقال “ربنا يهديهم إلى السلام”.
بينما قال المشارك( حسن عمر) ان وجود الدعم السريع هو اكبر مشكلة تواجه السودان وان الحرب الجارية الآن الضحايا فيها فقط المواطنيين.
غير أن المشارك (عثمان ابكر )يرى أن العقبة في السودان هو الجيش وأضاف “نحن كسودانيين ما دايرين الجيش الموجود حاليا”، على حد تعبيره.
واتفقت المشاركة( مها ادم) مع الرأي السابق أن الحرب الحالية يدفع نتيجتها المواطن المسكين.
وفيما قال المشارك (عوض محمد) ان الحل الوحيد للازمة في السودان يأتي بالتفاوض.
بينما قال صالح إن “الطرفين متكافئين في قتل وتجويع والمواطن ،واضاف يعني شنو يرحب بتصريحات بايدن”.

الاعزاء قراء دبنقا، انتم أيضا بامكانكم التعليق على المواد التفاعلية والأخبار التي ننشرها في منصاتنا على فيسبوك، اكس، يوتيوب، وساوندكلاود
ستجدون في هذه الصفحات آخر الاستبيانات والاسئلة التي نطرحها عليكم على مدار الأسبوع، كما يمكنكم أن ترسلوا مقترحات بالموضوعات التي ترغبون في طرحها للنقاش والتصويت.
أما إذا كنتم تفضلون المشاركة عبر تطبيق “واتساب”، يمكنكم إرسال رسالة صوتية أو نصية إلى الرقم: 0031208000470
نحن في انتظارك، سمعنا صوتك.

dabangasudan.org

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل