خبر ⁄سياسي

مصر تحذر من حرب إقليمية شاملة

مصر تحذر من حرب إقليمية شاملة

حذّر وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الأحد، من أن ارتفاع حدّة القصف المتبادل بين إسرائيل و«حزب الله» يهدّد باندلاع «حرب إقليمية شاملة»، مشدّداً على أن التصعيد «يؤثر سلباً» على مفاوضات الهدنة في غزة.

وقال الوزير في تصريح لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «هناك قلق بالغ من حدوث ما حذَّرَت منه مصر، من إمكانية حدوث تصعيد شامل في المنطقة يقود إلى حرب إقليمية شاملة»، لافتاً إلى أن التصعيد الأخير «يؤثر سلباً» على مفاوضات ترمي للتوصل إلى هدنة بغزة، تؤدي في إطارها مصر دور وساطة.

وتبادلت إسرائيل و«حزب الله» إطلاق النار بكثافة، الأحد؛ إذ أطلقت الجماعة اللبنانية صواريخ نحو عمق الشمال الإسرائيلي، بعد تعرضها لبعضٍ من أعنف عمليات القصف خلال عام تقريباً من الصراع.

وقال نائب الأمين العام لـ«حزب الله»، نعيم قاسم، خلال تشييع جثمان القيادي الكبير بالجماعة إبراهيم عقيل الذي قُتل في قصف إسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة: «لن نحدِّد كيفية الرد على العدوان، ودخلنا مرحلة جديدة عنوانها معركة الحساب المفتوح».

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: «إن العمليات ستستمر حتى يصبح من الآمِن عودة مَن تم إجلاؤهم في الشمال، وهو ما يمهّد الطريق لصراع طويل الأمد»، مع توعّد «حزب الله» بمواصلة القتال حتى وقف إطلاق النار في الحرب الموازية بغزة.

وقال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، في بيان نقله التلفزيون، إن الجيش مستعدّ جيداً للمراحل التالية من القتال التي من المقرَّر أن تكون في الأيام القليلة المقبلة. لكنه لم يذكر ما الذي قد يستتبعه ذلك.

وأضاف: «سنفعل كل ما يلزم للقضاء على التهديدات ضد إسرائيل».

وتصاعدت وتيرة الصراع الذي احتدم بشكل كبير في الأسبوع الماضي، منذ أن فتح «حزب الله» جبهة ثانية أمام إسرائيل؛ تضامناً مع الفلسطينيين الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية في قطاع غزة.

وانفجرت آلاف من أجهزة الاتصال اللاسلكية (بيجر)، وأجهزة (ووكي توكي) التي يستخدمها أعضاء «حزب الله»، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضييْن، في هجوم يُعتقَد على نطاق واسع أن إسرائيل هي المسؤولة عنه، لكنها لم تؤكد أو تنفي ضلوعها فيه.

وشنّت إسرائيل في اليوم التالي أعنف قصف لها على لبنان حتى الآن.

واستهدفت غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، يوم الجمعة، عدداً من أكبر قيادات «حزب الله»، في هجوم قالت وزارة الصحة اللبنانية إنه أسفر عن مقتل 45 شخصاً. وقال «حزب الله» إن 16 عضواً من الجماعة كانوا من بين القتلى، بمن فيهم القيادي الكبير إبراهيم عقيل، وقيادي آخر هو أحمد وهبي.

وشهد السبت قصفاً غير مسبوق أيضاً، قال الجيش الإسرائيلي إنه أصاب نحو 290 هدفاً، بما في ذلك آلاف من فوهات إطلاق الصواريخ التي يستخدمها «حزب الله».

aawsat.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل