خبر ⁄سياسي

قلق دولي إزاء تمديد الفترة الانتقالية في جنوب السودان لعامين إضافيين

قلق دولي إزاء تمديد الفترة الانتقالية في جنوب السودان لعامين إضافيين

أعربت حكومات النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة (الترويكا) عن قلقها العميق إزاء إعلان قادة جنوب السودان تمديد الفترة الانتقالية في البلاد لمدة عامين إضافيين..

التغيير: الخرطوم

أكدت حكومات الدول الثلاث (النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية)، أن مسؤولية الفشل في إجراء الانتخابات تقع على عاتق جميع الأطراف في الحكومة الانتقالية.

وأشارت عبر بيان صدر الأحد،  إلى أن قادة جنوب السودان فشلوا في توفير الظروف المناسبة لتنظيم انتخابات سلمية، مما أدى إلى معاناة الملايين من المواطنين، خاصة مع استمرار انعدام الأمن الغذائي في البلاد.

البيان أضاف: “نقر بأنه لا يمكن إجراء الانتخابات كما كان مقررًا في ديسمبر، بسبب فشل القيادة وغياب الإرادة السياسية. ومع ذلك، لا يمكننا دعم تمديد الوضع الراهن الذي يضع مصالح النخبة فوق رفاهية شعب جنوب السودان.”

ودعت الدول الثلاث الحكومة الانتقالية إلى التحرك بشكل عاجل لضمان إجراء انتخابات حرة وشفافة.

كما أكدت ضرورة توسيع المساحة السياسية والمدنية لضمان حرية التعبير دون خوف من العقوبات، وضمان وجود قوات أمنية محايدة ومؤسسات انتخابية فاعلة.

وشددت الترويكا على التزامها بدعم شعب جنوب السودان في مساعيه نحو تحقيق سلام دائم، مشيرة إلى أهمية مشاركة المرأة والشباب في العملية السياسية.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل