خبر ⁄سياسي

وزير الصحة الاتحادي يؤكد تسخير إمكانات الوزارة لمحاصرة الكوليرا بالشمالية

وزير الصحة الاتحادي يؤكد تسخير إمكانات الوزارة لمحاصرة الكوليرا بالشمالية

 التقى وزير الصحة الاتحادي والي الولاية الشمالية، مؤكدًا تسخير كل الإمكانات لمحاصرة الكوليرا وتقديم الدعم الفني والمالي للولاية..

التغيير: الخرطوم

أكد وزير الصحة الاتحادي، هيثم محمد إبراهيم، الأحد، أن الوزارة ستسخر كافة إمكاناتها لدعم جهود حكومة الولاية الشمالية في محاصرة وباء الكوليرا.

وأشار إلى أن الولاية سجلت حالات إصابة ووفيات بالكوليرا، خاصة في محليتي الدبة ودنقلا، مما يستدعي تنفيذ تدخلات عاجلة.

وأشاد بتوجيهات والي الولاية بإغلاق الأسواق وكلورة المياه، مؤكداً أن الوزارة الاتحادية تقدم الدعم الفني والمالي لمكافحة أوبئة الخريف، بما في ذلك مراقبة سلامة الأغذية.

وأضاف الوزير أن الحركة الكبيرة بين الولاية الشمالية والولايات الأخرى تساهم في انتشار الأمراض، حيث تستقبل الولاية عدداً كبيراً من النازحين. وأوضح أن الوزارة تعمل على تقديم الدعم الفني والمادي لمساعدة الولاية في تعزيز صحة المياه وسلامة الأغذية.

وفي سياق متصل، أشار هيثم إلى أن ولايتي كسلا والقضارف سجلتا أعلى نسب إصابة بالكوليرا، مع تجاوز نسبة التطعيم بلقاح الكوليرا في محلية كسلا الـ99%، وتوقع وصول مزيد من اللقاحات قريباً.

من جانبه، أكد والي الولاية الشمالية، عابدين عوض الله، أن اللقاء تناول الوضع الصحي في الولاية، بما في ذلك تأثير السيول والأمطار، بالإضافة إلى انتشار وباء الكوليرا في محليتي دنقلا والدبة.

وأشاد بالدعم الذي قدمته وزارة الصحة الاتحادية، والذي ساهم في محاصرة الأوبئة والأمراض بعد الكارثة التي حلت بالولاية نتيجة السيول والفيضانات.

وأضاف أن وزير الصحة أكد دعم جهود الولاية عبر غرفة الطوارئ لمكافحة الكوليرا بمحليتي دنقلا والدبة، مشيراً إلى أن الدعم المقدم من الوزارة كان كبيراً ومؤثراً في محاصرة الوباء.

ويتزامن انتشار الوباء مع استمرار معاناة الشعب السوداني جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات “الدعم السريع” منذ أبريل 2023، خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

altaghyeer.info

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل