خبر ⁄سياسي

بايدن وبن زايد: لا حل عسكريا للصراع في السودان

بايدن وبن زايد: لا حل عسكريا للصراع في السودان

متابعات _ عزة برس

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في البيت الأبيض اليوم (الاثنين) محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وبحث الرئيسان القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
وفي ما يتعلق بالأوضاع في السودان عبر الطرفان عن قلقهما العميق إزاء التأثير المأساوي الذي خلفته أعمال العنف على الشعب السوداني وعلى الدول المجاورة. وأعرب الزعيمان عن انزعاجهما إزاء ملايين الأفراد الذين نزحوا بسبب الحرب، ومئات الآلاف الذين يعانون من المجاعة، والفظائع التي ارتكبها المتحاربون ضد السكان المدنيين، وشددا على أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للصراع في السودان، مؤكدَين على موقفهما الثابت بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتحقيق وقف دائم للأعمال العدائية، والعودة إلى العملية السياسية، والانتقال إلى الحكم المدني.
وأكد الزعيمان التزامهما المشترك بتهدئة الصراع، وتخفيف معاناة شعب السودان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية إليه، ومنع السودان من جذب شبكات إرهابية عابرة للحدود الوطنية مرة أخرى. وأشارا إلى قلقهما المشترك إزاء خطر وقوع فظائع وشيكة، وخاصة مع استمرار القتال في دارفور، وأكدا على ضرورة امتثال جميع أطراف الصراع لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، ومحاسبة جميع الأفراد والجماعات التي ترتكب جرائم حرب.
وأكد الزعيمان أن الأولوية الآن يجب أن تكون لحماية المدنيين، وخاصة النساء والأطفال وكبار السن، وتأمين فترات توقف إنسانية من أجل زيادة وتسهيل حركة المساعدات الإنسانية إلى البلاد وعبر خطوط الصراع، وضمان تسليم المساعدات إلى المحتاجين، وخاصة الأكثر ضعفاً.

سودانية24

azzapress.com

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل