خبر ⁄سياسي

رئيسا أمريكا والامارات يصدران بيانا مشترك بشأن السودان

رئيسا أمريكا والامارات يصدران بيانا مشترك بشأن السودان

رصد – نبض السودان

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان في بيان مشترك أصدره البيت الأبيض عقب اجتماعهما اليوم الاثنين أن حل الصراع في السودان لن يكون عسكريا.

وأضاف البيان “أكدا موقفهما الثابت والراسخ بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات ملموسة وفورية لتحقيق وقف دائم للأعمال القتالية والعودة إلى العملية السياسية والانتقال إلى الحكم بقيادة مدنية”.

وفي سياقٍ متصل، وصف المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أمس الأحد، الوضع في السودان، بأنه “يائس” والمجتمع الدولي “لا يلاحظ ذلك”، مشيرا بالخصوص إلى أوضاع النازحين الذين يحاولون الفرار من البلد الغارق في الحرب.

وقال غراندي إنّ “هذه الأزمة الخطيرة للغاية – أزمة حقوق الإنسان وأزمة الاحتياجات الإنسانية – تمرّ دون أن يلاحظها أحد تقريبا في مجتمعنا الدولي” المنشغل بأزمات أخرى، من أوكرانيا إلى غزة.

وأوضح أنّه منذ بدء الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع في أبريل 2023 “نزح أكثر من 10 ملايين شخص من ديارهم”، بينهم أكثر من مليوني سوداني لجأوا إلى دول أخرى.

لكنّ “ما يثير القلق” بالنسبة للمسؤول الأممي هو أنّ “الناس بدؤوا ينتقلون إلى ما هو أبعد من الجوار المباشر في محاولة منهم للعثور على المساعدة في مكان أبعد”.

nabdsudan.net

join channel



لمشاركة الخبر عبر شبكات التواصل